رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إيطاليا تحذر من تسلل "القاعدة" إلى ليبيا


حذر وزير الداخلية الإيطالي روبرتو ماروني اليوم الأربعاء من إمكانية تسلل تنظيم "القاعدة" إلى ليبيا في ظل الظروف الراهنة، معرباً عن قلقه من أنه إذا لم تتغير السيناريوهات الحالية فقد تتحول الأمور لتشبه الأوضاع الأفغانية أو الصومالية. وأضاف ماروني في مداخلة له أمام لجنة الشئون الخارجية المشتركة بمجلسي الشيوخ والنواب المنعقدة لمناقشة الوضع في شمال إفريقيا، إن "الوضع في ليبيا وصل إلى طريق مسدود ولا نعرف متى سيحل هناك شيء من خطر تسلل تنظيم القاعدة إذا استمر الجمود".

وأوضح الوزير الإيطالي أن "ثمة ألفي إريتري يستعدون للانتقال إلى ليبيا، قائلا: "أنا لا أمانع في نقل اللاجئين إلى إيطاليا ما داموا يتمتعون بالشروط اللازمة لمنحهم حق اللجوء"، ولهذا "إن لم يتم ضمان سلامتهم

فسوف ينتقل ألفان منهم إلى إيطاليا". وكشف عن وجود خطة لترحيل ستة آلاف صيني إلى بلادهم. ولفت إلى أن "مئة إيطالي طلبوا البقاء على الأراضي الليبية أما البقية فنحن نقوم بإجلائهم".

يذكر أن ليبيا تشهد منذ أكثر من أسبوع تظاهرات عنيفة للمطالبة بإسقاط نظام القذافي الذي يحكم البلاد منذ أكثر من 40 سنة، سقط خلالها مئات القتلى والجرحى، وتعمل الدول كافة على سحب رعاياها، فيما أصدر مجلس الأمن قراراً بفرض عقوبات قاسية على النظام الليبي.