رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انضمام 70 ألفا من الثوار الليبيين للداخلية

بوابة الوفد الإلكترونية

قال نائب وزير الداخلية الليبي الثلاثاء: إن 70 ألفا من الثوار السابقين الذين قاتلوا النظام المخلوع بزعامة العقيد الراحل معمر القذافي، انضموا إلى وزارة الداخلية.

وأضاف عمر الخضراوي إن "70 الفا من الثوار السابقين انضموا الى وزارة الداخلية وأضاف إن "هؤلاء العناصر يساعدون الوزارة في مكافحة الجريمة وحماية المنشآت الاستراتيجية والسفارات والممثليات الدبلوماسية"، مؤكدا أن عملية اختيار ستجري "قريبا" للاحتفاظ بالعناصر الذين يستوفون الشروط المطلوبة قبل متابعة التأهيل.
والثلاثاء، توجهت أول مجموعة من 160 شخصا سيصبحون عناصر شرطة الى عمان لمتابعة دورة تأهيل من ثلاثة أشهر. وقال متحدث باسم الوزارة: إن ما مجموعه 2216 من الثوار السابقين سيتوجهون خلال هذا الاسبوع الى الأردن.
وفي يناير، وقعت طرابلس وعمان اتفاقا ينص على تأهيل عشرة آلاف من الثوار الليبيين السابقين.
وتخلى آلاف الليبييين عن العمل او الدراسة وحملوا السلاح ضد قوات معمر القذافي العام الماضي. وبعد سقوط نظامه في نهاية أغسطس ومقتله

في العشرين من أكتوبر، بقيت غالبيتهم ضمن ألوية مسلحة واستخدمت الترسانة العسكرية التي خلفها القذافي.
وبما أن الجيش والشرطة لم يعودا الى كامل جهوزيتهما العملانية بعد، تحول هؤلاء الى ميليشيات تفرض تطبيق القانون في أنحاء البلاد. واطلقت السلطات الجديدة القلقة من انتشار السلاح وتصاعد الحوادث بين المجموعات المسلحة، خطة ترمي الى دمج نحو 200 الف من الثوار السابقين في المجتمع بينهم عشرات الالاف في وزارتي الدفاع والداخلية.
وأوضح الخضراوي ان "دراسة استراتيجية" حول نزع سلاح السكان والثوار السابقين وضعت و"سيعلن عنها لاحقا"، مقدرا عدد قطع السلاح المنتشرة في البلاد بين ايدي السكان ب250 ألفا.