العراق تحتجز سيارة تابعة للقنصلية التركية

عربية

السبت, 21 أبريل 2012 15:05
العراق تحتجز سيارة تابعة للقنصلية التركيةرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان
بغداد - (يو بي أي):

أعلنت وزارة الداخلية العراقية اليوم السبت عن احتجازالسلطات العراقية عربة مصفحة تابعة للقنصلية التركية في مطارالموصل لعدم استيفاء الإجراءات القانونية.

وكانت طائرة عسكرية تركية هبطت في مطار الموصل وعلى متنها عربة مصفحة امس الجمعة، بينما اعتبرت السلطات العراقية ان دخول هذه العربة تم من دون علمها.

وقالت الوزارة في بيان ان الوكيل الأقدم للوزارة عدنان الأسدي التقى السفير التركي في العراق اليوم وبحث معه مجموعة من القضايا منها قضية العربة.

وأضافت ان "الأسدي ابلغ السفير التركي أن السلطات العراقية لا تسمح بإدخال عجلات مصفحة حتى لو كانت دبلوماسية إلا بموافقات خاصة وبعد استيفاء الإجراءات القانونية".

وتابعت الوزارة في بيانها أن "العلاقات العراقية التركية شهدت في الآونة الأخيرة توترا بسبب تدخلات رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في الشؤون الداخلية العراقية".

ولفتت الى أن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء نوري المالكي رد على تصريحات اردوغان امس الأول

ووصفها بـ"غير اللائقة التي تظهر انحيازه (أردوغان) غير المبرر لبعض الأطراف السياسية العراقية ضد أخرى".

وقالت إن "عددا من البرلمانيين العراقيين طالبوا تركيا بعدم التدخل بالشؤون الداخلية للعراق".

وكان اردوغان عبر في مؤتمر صحافي بعد لقائه رئيس اقليم كردستان العراق بأنقرة امس الأول عن عدم تفاؤله ازاء الوضع السائد بالعراق محملاً رئيس الوزراء نوري المالكي مسؤولية اذكاء نارالفتنة بالعراق من خلال ما وصفها بـ"السياسات الأنانية".

ورد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على هذه التصريحات واصفا تركيا بالدولة العدائيه التي تنتهج نهجا طائفيا، كما اتهم حكومة انقرة بالسعي للهيمنة على المنطقة.

أهم الاخبار