رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أوغلو: 'أصدقاء سوريا' فى باريس استعراضًا انتخابيًا

عربية

السبت, 21 أبريل 2012 14:19
أوغلو: أصدقاء سوريا فى باريس استعراضًا انتخابيًاوزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو
أنقرة- (يو بي أي):

ذكرت صحيفة "حريت" التركية اليوم السبت ان وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو رفض المشاركة في مؤتمر صحفي مع وزراء خارجية ما يعرف بـ"مجموعة أصدقاء الشعب السوري" في باريس لأنه اعتبره "استعراض ما قبل الانتخابات" الرئاسية الفرنسية.

وقالت الصحيفة ان داوود أوغلو قال لزملائه خلال اجتماع باريس الخميس "لا أريد أن أكون جزءاً من هذا الاستعراض في وقت يعاني الناس (في سوريا)".

وأشار مسؤولون أتراك للصحيفة إلى أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أراد استخدام الاجتماع حول سوريا كفرصة لإظهار تأثير فرنسا على السياسات العالمية في ظل حكمه وأن يفتخر بذلك

أمام منافسه فرانسوا هولاّند.

وقال أحد المسؤولين "تسرّعوا في إجراء هذا الاجتماع وكانوا غير منظمين إلى حد كبير".

وأشار المسؤولون إلى سببين آخرين وراء قرار الوزير التركي، أحدهما هو عدم إعطاء انطباع بأن الدول الـ14 الممثلة في باريس تتبع مساراً مختلفاً عن باقي أعضاء المجموعة وعددهم 83 أو تتبع سياسة تمييزية ضد آخرين.

وقالوا ان بعض وزراء الخارجية في حلف شمال الأطلسي تساءلوا خلال محادثات شخصية مع داوود أوغلو عن سبب عدم دعوتهم إلى الاجتماع، ونقلوا

عن الوزير التركي قوله "لذلك، فإن تحويل الاجتماع إلى استعراض كبير قد يزعج الآخرين".

أما السبب الآخر فهو أن تركيا لم تنس بعد جهود الحكومة الفرنسية الحالية لتمرير قانون يجرّم إنكار ما يرفض الأتراك تسميته "الإبادة الجماعية للأرمن".

ونقلت "حريّت" عن داوود أوغلو قوله انها المرة الأولى التي يزور فرنسا منذ تمرير المجلس الدستوري الفرنسي القانون، وأضاف "أنا كشخص حضاري، استخدمت حقي بألاّ أشارك في المؤتمر الصحافي ولكني انضممت إلى المجموعة على العشاء".

وطلب الوزير من آلان جوبيه ألاّ يأخذ خطوته على محمل شخصي.

وكان البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية "مجموعة أصدقاء الشعب السوري" الخميس اعتبر ان خطة المبعوث الخاص كوفي أنان هي "الأمل الأخير" لحل الأزمة السورية وقالت إنها ستفعل ما بوسعها للمساعدة في نجاح الخطة.

أهم الاخبار