رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

النظام الليبي يقتل الثوار بأسلحة غربية


كشفت صحيفة "الدايلي تلجراف" البريطانية اليوم الإثنين أن نظام العقيد معمر القذافي في ليبيا يقوم بقمع وقتل المتظاهرين المطالبين بالحرية باستخدام أسلحة غربية .

وأضافت الصحيفة "حجم المبيعات العسكرية الأوروبية لليبيا بلغ في عام 2009 ما يقرب من 300 مليون جنيه إسترليني"، مشيرة إلي أن بريطانيا صرحت بتصدير أسلحة إلى ليبيا بقيمة 21 مليون جنيه إسترليني .

وكشفت الصحيفة أن جزيرة مالطا فازت بالنصيب الأوفر من الأموال الليبية مقابل صفقات أسلحة بقيمة 68 مليون جنيه إسترليني ، فيما بلغت المبيعات الألمانية أكثر من 47 مليون جنيه إسترليني.

وأوضحت أن مبيعات فرنسا من الأسلحة إلي ليبيا بلغت نحو 20 مليون جنيه إسترليني ، بينما بلغ نصيب بلجيكا 19 مليون جنيه إسترليني .

وأشارت الصحيفة إلي أن الدول الأوروبية دخلت في منافسة مع روسيا من أجل بيع الأسلحة لليبيا ، موضحة أن طرابلس الغرب بدأت

بشراء الأسلحة بعد رفع الحظر عن استيرادها للسلاح بعد تخلصها من أسلحة الدمار الشامل ورفعها من قائمة الدول الراعية للإرهاب .

وفيما يتعلق بجهود منظمات حقوق الإنسان الدولية لمنع وصول شحنات أسلحة جديدة إلي ليبيا، أكد التقرير أن منظمات حقوق الإنسان كانت مثار شكوي من جانب شركات بيع الأسلحة إلي ليبيا ، وأن هذه المنظمات أوقفت شحن صفقة أسلحة بلجيكية إلى ليبيا ، كما توقفت شركة بريطانية عن شحن 130 ألف قطعة كلاشينكوف إلى طرابلس عام 2008 بسبب الخوف من إمكانية إرسالها إلى المتقاتلين في دارفور .