رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العراق يعزز أسطوله الجوى بـ 40 طائرة بوينج

عربية

الخميس, 12 أبريل 2012 15:53
العراق يعزز أسطوله الجوى بـ 40 طائرة بوينج
بغداد - (شينخوا):

أعلنت السلطات العراقية انها تعمل على تعزيز أسطولها الجوي لنقل المسافرين من خلال شراء 40 طائرة من طراز بوينج أمريكية الصنع، يتم استلامها نهاية العام الحالي .

ونقلت قناة ((العراقية)) الفضائية، المملوكة للدولة، عن مصدر مسئول في وزارة النقل العراقية قوله اليوم (الخميس): "إن الوزارة تعمل على تطوير أسطول النقل العراقي الجوي خاصة بعد حل أزمة الخطوط الجوية العراقية مع الكويت".
  وبين أن "العراق سيتسلم في شهر ديسمبر من العام الحالي 40 طائرة ركاب امريكية من طراز بوينج 738 و 787"   وأضاف أن عملية الاستلام ستكون على شكل دفعات متتالية.
    وكان العراق وقع، في شهر مايو عام 2008، عقدين الاول مع شركة بوينج الامريكية لشراء 40 طائرة، والثاني مع شركة بومباردو الكندية، لشراء عشر طائرات،

بقيمة اجمالية بلغت خمسة مليارات دولار.
    تجدر الاشارة الى ان الكويت كانت تطالب العراق بدفع تعويضات تصل الى نحو مليار و200 مليون دولار، عن الاضرار التي لحقت بالخطوط الجوية الكويتية ابان الغزو العراقي عام 1990، ورفعت العديد من الدعاوى القضائية ضد الخطوط الجوية العراقية، مما ادى الى تجميد عملها، وتعطيل حصولها على طائرات جديدة.
    الا ان الانفراج الاخير في العلاقات بين البلدين والتوصل الى اتفاق لحل مشكلة التعويضات، اسهم في تحريك صفقة الطائرات مع شركة بوينج.

أهم الاخبار