رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الرياض تحقيق مع 14 متهمًا بـ'الإرهاب'

عربية

الاثنين, 09 أبريل 2012 15:37
الرياض تحقيق مع 14 متهمًا بـالإرهاب الملك عبد الله بن عبد العزيز
الرياض- (يو بي أي):

بدأت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض اليوم الاثنين النظر في الدعوى المرفوعة من الإدعاء العام على 14 متهماً سعوديا بالانضمام إلى جماعات "إرهابية "حاولوا تفجير منطقة عسكرية ومواقع يقطنها رعايا أجانب.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) اليوم أن التهم "هي اعتناق المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة ، والافتئات على ولي الأمر (الملك) والانضمام إلى خلية إرهابية تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي ، القتال بجانب التنظيم الإرهابي ، والمشاركة بالاتفاق في الإعداد لتنفيذ عملية إرهابية تستهدف تفجير قاعدة عسكرية بخميس مشيط (جنوب المملكة) ومواقع يقطنها رعايا أجانب".

واضافت ان هذه الجلسة حضرها المدعى عليهم ( الثاني )

و ( الثالث ) و ( الرابع ) و ( الخامس ) و ( السادس ) ، دون ذكر اسمائهم ".

وأوضحت ان الجلسة بدأت بتلاوة المدعي العام لائحة الدعوى عليهم التي تضمنت الاتهامات الموجهة لكل واحد منهم ، بعد ذلك سلم رئيس الجلسة نسخة من لائحة الدعوى للمدعى عليهم للإجابة عنها وأخبرهم بأن لهم الحق في توكيل محام للدفاع عنهم وأنه في حال عجزهم عن تحمل أتعاب المحامي تتولى وزارة العدل توكيل محام للدفاع عنهم .

بعد ذلك قرر المدعى عليهم ( الثاني )

و ( الثالث ) و( الرابع ) و(السادس ) توكيل محام معين اختاروه للدفاع عنهم إلى جانب توكيل بعض من ذويهم .

أما المدعى عليه ( الخامس ) فقد قرر تقديم جوابه بنفسه ،وأنه لا يرغب بتوكيل أي محام.

وحضر الجلسة ممثل هيئة حقوق الإنسان ،وممثلو وسائل الإعلام ،وبعض ذوي المدعى عليهم .

وبدأت السعودية في يونيو، محاكمة 85 مشتبها بهم في تهم مشابهة أمام محكمة أمنية خاصة في المملكة.

وكان مصدر في أجهزة القضاء السعودية أعلن في ابريل 2011 أن 5080 شخصا مشتبها في تورطهم في أعمال إرهابية هم قيد المحاكمة أو تمت محاكمتهم أمام المحكمة الخاصة التي تعرضت لانتقادات من قبل محامين.

وشنت السعودية التي شهدت سلسلة من الاعتداءات الإرهابية التي نفذها تنظيم القاعدة بين 2003 و2006، حملة توقيف للقضاء على الجناح المحلي للتنظيم.
 

أهم الاخبار