رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صحيفة: القذافي تعمد إضعاف الجيش

عربية

السبت, 26 فبراير 2011 10:33
طرابلس - متابعات :


ذكرت مصادر صحفية أن الزعيم الليبي معمر القذافي تعمد على مدى أكثر من أربعة عقود من حكمه ألا يبني مؤسسة عسكرية قوية . وأضافت صحيفة "الوطن" السعودية "القذافي تعمد منع قيام مركز قوة قد ينقلب عليه في يوم من الأيام، وقد يكون نتيجة لرؤية قاصرة تعود العالم على توقعها من شخصية مثل القذافي".
وقالت " القذافي في النهاية حرم البلاد من مؤسسة تحافظ على وحدة البلاد في أوقات الأزمات، تماما كما حدث في تونس ومصر مؤخرا،

فالوطن يبقى دائما هو الأبقى، وسيكتب التاريخ للجيشين التونسي والمصري مواقفهما المشرفة من الثورات الشعبية التي اندلعت في كل من البلدين، وأخذهما بزمام الأمور في الوقت المناسب حفاظا على أمن الوطن وسلامة المواطنين".
وأضافت أن مشكلة ليبيا هي أن التركيبة العسكرية فيها غامضة ومفككة، وفيها عناصر لا تكاد توجد في باقي جيوش العالم، فهناك الكتائب الأمنية التي يقودها أبناء القذافي، والميليشيات الشعبية،
وقوات الأمن، بالإضافة إلى وحدات الجيش المختلفة التي تفتقر إلى عقيدة قتالية واضحة ومحددة.
وأشارت الصحيفة إلى أن " أسوأ ما في الأمر هو وجود مرتزقة بعشرات الآلاف ضمن تركيبة المؤسسة العسكرية الليبية، إذا صح أن يطلق عليها اسم مؤسسة، هؤلاء المرتزقة، بالتعاون مع بعض أنصار النظام المقربين والمستفيدين، هم الذين يرتكبون عمليات القتل اليومية ضد أبناء الشعب الليبي".
وقالت إن وجود هؤلاء المرتزقة "يثبت بما لا يترك مجالا للشك أن القذافي لم يكن يثق بأبناء شعبه وولائهم له، ولذلك عمل على تأسيس ورعاية كتائب المرتزقة ليعتمد عليها إذا تعرض لأي محاولة للإطاحة بنظامه كما يحدث الآن".

أهم الاخبار