عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ن.تايمز: الجماهير لحكامها.."ارحلوا"

الجماهير لحكامها..ارحلوا

من المحيط إلى الخليج عمت الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية ورفع الظلم والعيش الكريم بمختلف الدول العربية.

وطغت شعارات المساواة والتضامن مع الثورة الليبية على المظاهرات التي اندلعت الجمعة، الأمر الذي وصفته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية بأنها ثورات "ارحل".

 

وفي عددها الصادر اليوم السبت قالت الصحيفة إن :" أسوأ المظاهرات التي شهدتها الجمعة كانت في ليبيا حيث فتحت قوات الأمن النار على المتظاهرين فور انتهائهم من صلاة الجمعة بالعاصمة طرابلس لإجهاض أكبر مظاهرة مناهضة للنظام كانت ستشهدها العاصمة".

وتضيف الصحيفة إن :" العراق أيضا شهد يوم غضب وأخذت المظاهرات التي بدأت سلمية منحنى عنيفا مع قوات الأمن التى فتحت النار على حشود المتظاهرين في بغداد والموصل والرمادي وصلاح الدين، مما أسفر عن مقتل عشرة أشخاص على الأقل، وعلى عكس دول الشرق الأوسط الأخرى، فالمتظاهرين في العراق لا يسعون للإطاحة بقادتهم، ولكنهم يطالبون بخدمات أفضل بعد سنوات من الحرب والحرمان".

أما باقي المظاهرات - بحسب الصحيفة - التي اندلعت في البحرين واليمن والأردن ومصر وتونس كانت سلمية.

وفي البحرين فاضت الحشود من ساحة لؤلؤ وسط المدينة للمرة الثانية خلال أسبوع، وسمحت الحكومة مرة أخرى للمتظاهرات بالمضي قدما بعد أن كانت تسعى لإجهاضها.

وفي وقت متأخر الجمعة، فيما بدا أنه تنازل للمحتجين، أقال الملك ثلاثة وزراء، ليس بينهم رئيس الوزراء الذي كان أحد مطالب المعارضة الرئيسية.

وشنت قوات الحكومة الأسبوع الماضي حملة وحشية على المتظاهرين، مما أسفر عن

مقتل ما لا يقل عن سبعة، ولكنها تراجعت تحت ضغوط مكثفة من الولايات المتحدة، ومنذ ذلك الحين يبدو أن البلاد دخلت في معركة الإرادات بين المتظاهرين ومعظمهم من الشيعة وملكهم.

وفي اليمن، تدفقت حشود عارمة إلى الشوارع للمطالبة برحيل النظام اليمني، حيث شهدت مدينة تعز الجزء الأكبر من الاحتجاجات المطالبة برحيل نظام علي عبد الله صالح الذي تعهد الأربعاء الماضي بعدم اتخاذ إجراءات صارمة ضد المتظاهرين الذين واجهوا في الأسابيع الأخيرة أعمال عنف متفرقة من قوات الأمن ومؤيدي الحكومة.

صنعاء العاصمة أيضا شهدت احتجاجات عارمة حيث وقعت اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي النظام، وفي مظاهرات الجمعة اتحدت مختلف فئات المجتمع حيث كان الشباب الذين دعوا للثورة على موقع التواصل الاجتماعي الـ"فيس بوك" مع سكان الريف البسطاء.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها " لا توجد أحزاب.. ثورتنا هي ثورة الشباب"، وعلى غرار ميدان التحرير بمصر شهدت منطقة وسط تعز خياما كثيرة للمعتصمين.