رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مجلس الأمن يجتمع مجددًا بشأن ليبيا

مجلس الأمن يجتمع مجددًا بشأن ليبيا

يجتمع مجلس الأمن الدولي اليوم السبت لمناقشة مشروع قرار لمواجهة القمع والعنف في مواجهات الاحتجاجات التي تطالب بإسقاط العقيد الليبي معمر القذافي.

وقالت ماريا لويزا فيوتي مندوبة البرازيل التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي "اتفق أعضاء المجلس على النظر بشكل عاجل في مشروع قرار دولي يتضمن اتخاذ تدابير محددة مستهدفة بغرض وضع حد للعنف والمساعدة في التوصل إلى حل سلمي للأزمة الراهنة وضمان المحاسبة واحترام إرادة الشعب الليبي".

إلى ذلك، قال سيف الإسلام القذافي إنه يأمل بالتوصل السبت إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين القوات الحكومية والثائرين على سلطة والده.

ففي تصريحات أدلى بها إلى مندوبي وسائل الإعلام الأجنبية الذين تم إدخالهم إلى العاصمة الليبية طرابلس الجمعة بمواكبة رسمية، أقرَّ سيف الإسلام بأن القوات الحكومية الموالية لوالده باتت تواجه مشاكل في تصديها لما أسماهم "المتمردين" في مدينتي الزاوية ومصراتة

الواقعتين غربي البلاد.

بدوره، قال سيف الإسلام نجل القذافي: "نحن نتعامل مع إرهابيين، لقد قرر الجيش ألاَّ يهاجم الإرهابيين، وأن يعطي فرصة للتفاوض، نأمل أن ننجز الأمر بشكل سلمي، وسوف نقوم بذلك السبت".

في غضون ذلك، تزايدت الضغوط الدولية على نظام القذافي بغية إرغامه على التوقف عن ممارسة العنف ضد شعبه، وشمل ذلك تحذيرات بتوجيه اتهامات بارتكاب "جرائم حرب" ضد من يثبت ضلوعه بها.

وقال دبلوماسيون الجمعة إن الدول الغربية توصلت إلى اتفاق بشأن مسودة قرار حول الوضع في ليبيا، يُتوقع أن يصدر عن مجلس الأمن في وقت لاحق.