رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دعوة على "فيس بوك" للغضب بالسعودية

أيد مئات الأشخاص دعوة على "فيس بوك" إلى "يوم غضب" في المملكة العربية السعودية الشهر المقبل للمطالبة بحاكم منتخب وحريات أكبر للمرأة وإطلاق سراح السجناء السياسيين. وتدعو الصفحة إلى "ثورة حنين" يوم 11 مارس المقبل في المملكة ، حيث تبنى أكثر من 460 شخصا الصفحة حتى صباح اليوم الأربعاء.

وجرت التعبئة للانتفاضات التي اجتاحت المنطقة وأطاحت بالرئيسين التونسي والمصري عن طريق شبان يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي لكن نشطاء في السعودية يقولون إن دعوة على الانترنت في الفترة الأخيرة للتظاهر في الرياض فشلت في إخراج أي شخص إلى الشوارع.

وتضمنت المطالب الواردة على صفحة "فيسبوك" أن يكون الحاكم وأعضاء مجلس الشورى منتخبين من قبل الشعب وأن يكون القضاء مستقلا بالكامل وسلطته على كل الأشخاص والميادين.

وشملت المطالب كذلك أشياء أخرى "إلغاء جميع الرسوم والضرائب غير المبررة المفروضة على المواطن وفرض الحد الأدنى للأجور بحيث يضمن 10000 ريال لكل موظف في القطاعين الخاص والعام وتوظيف العاطلين في كل الجهات الممكنة

ومن لا يمكن توظيفه يدعم ماديا بما يغنيه عن مد يده وإلغاء كل الالتزامات والديون الحكومية على الشعب وإلغاء الضرائب والرسوم غير المبررة".

وتضمت المطالب كذلك "إعادة بناء القوات المسلحة بتجنيد وتدريب من يمكن تجنيده وتدريبه وضمان التسليح المطلوب وإصلاح وضع العلماء بجعلهم قوة اجتماعية مستقلة بالكامل وإلغاء كل القيود غير الشرعية على المرأة وتوفير ما يحميها من حملات التغريب".

ورغم ثرائها تعاني المملكة من ارتفاع معدل البطالة الذي بلغ 10.5 في المائة العام 2009. وتقدم المملكة لمواطنيها البالغ عددهم 18 مليون نسمة مزايا اجتماعية لكنها تعتبر أقل سخاء من التي تقدم في بقية دول الخليج العربية المنتجة للنفط.