رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ملك السعودية يغيب عن القمة العربية بالعراق

عربية

الأحد, 25 مارس 2012 18:27
ملك السعودية يغيب عن القمة العربية بالعراق
الرياض - (يو بي أي):


أعلنت السعودية، اليوم، أنها ستشارك في القمة العربية التي ستعقد في العراق نهاية الشهر الجاري عبر مندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير أحمد بن عبد العزيز قطان.

وقال مصدر دبلوماسي سعودي رفيع المستوى في تصريح لعدد محدود من الصحفيين في الرياض، إن الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز سيغيب عن القمة العربية التي ستعقد في بغداد أواخر الشهر الجاري، وسيرأس وفد المملكة مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية السفير أحمد بن عبد العزيز قطان.

وأضاف المصدر أن قطان "سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر ومندوب المملكة الدائم

لدى الجامعة العربية، سيرأس وفد المملكة نيابة عن العاهل السعودي، لوجود ولي العهد السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز، حالياً في الجزائر"، مشيراً الى أن ولي العهد "لن يعود الى الرياض قبل أسبوعين أو أكثر".

يذكر أن الملك عبدالله بن عبد العزيز تغيّب عن عدد من الاجتماعات العربية والدولية في العامين الأخيرين، فقد غاب عن قمة الخليج قبل الأخيرة، بالإضافة الى تغيّبه عن قمة العشرين التي استضافتها العاصمة الكورية الجنوبية في نوفمبر 2010.

ويأتي ذلك على رغم أن السعودية أيّدت بقوة إنعقاد القمة الحالية في بغداد، رغم معارضة العديد من الدول العربية استضافة العراق لتلك القمة التي تعقد في وقت تشهد فيه المنطقة أحداثاً مفصلية أبرزها التطورات الجارية في سوريا.

ومن المقرر أن يقوم سفير المملكة اليوم بتقديم أوراق اعتماده سفيراً غير مقيم إلى الحكومة العراقية، كأول سفير للرياض في بغداد منذ الغزو العراقي للكويت عام 1990.

وكان مسئول حكومي سعودي أعلن في 21 فبراير الماضي أن الملك السعودي عيّن السفير السعودي لدى الأردن سفيراً غير مقيم للمملكة في العراق.

وشهدت العلاقات السعودية العراقية تقارباً ملحوظاً في الآونة الأخيرة، وتوّجت قبل أيام بتوقيع اتفاقية لتبادل السجناء المدانين في قضايا أمنية وجنائية، تستثني المحكوم عليهم بالإعدام لدى البلدين.
 

أهم الاخبار