رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إخوان سوريا تعلن وثيقة "عهد وميثاق"

عربية

الأحد, 25 مارس 2012 18:23
إخوان سوريا تعلن وثيقة عهد وميثاق  محمد رياض الشقفة
اسطنبول - (ا ف ب):

أعلنت جماعة الإخوان المسلمين في سوريا اليوم من أسطنبول وثيقة "عهد وميثاق" التي حددت فيها الأطر العريضة لمفهومها لسوريا ما بعد الأسد داعية إلى بناء "دولة مدنية حديثة ديمقراطية تعددية تداولية".

وتلا المراقب العام للاخوان المسلمين في سوريا محمد رياض الشقفة الوثيقة التي حملت عنوان "عهد وميثاق من جماعة الاخوان المسلمين في سوريا" تتضمن "رؤية وطنية وقواسم مشتركة تتبناها جماعة الاخوان المسلمين في سوريا وتتقدم بها اساسا لعقد اجتماعي جديد يؤسس لعلاقة وطنية معاصرة وآمنة بين مكونات المجتمع السوري".
ودعت الوثيقة الى ان تكون "سوريا المستقبل دولة مدنية حديثة ديموقراطية تعددية تداولية  ذات نظام حكم جمهوري نيابي يختار فيها الشعب من يمثله ومن يحكمه عبر صناديق الاقتراع في انتخابات حرة نزيهة شفافة".
كما طالبت الوثيقة بقيام "دولة مواطنة ومساواة يتساوى فيها

المواطنون جميعا على اختلاف اعراقهم واديانهم ومذاهبهم واتجاهاتهم تقوم على مبدأ المواطنة ويحق لاي مواطن فيها الوصول الى اعلى المناصب".
كما دعت الوثيقة الى قيام "دولة تلتزم بحقوق الانسان كما اقرتها الشرائع السماوية والمواثيق الدولية من الكرامة والمساواة وحرية التفكير والتعبير لا يضام فيها مواطن في عقيدته ولا في عبادته".
واضافت الوثيقة انها تدعو الى "دولة تقوم على الحوار والمشاركة لا الاستئثار والاقصاء والمغالبة يلتزم جميع ابنائها باحترام حقوق سائر مكوناتها العرقية والدينية والمذهبية وخصوصية هذه المكونات بكل ابعادها الحضارية والثقافية والاجتماعية وبحق التعبير عن هذه الخصوصية".
وكان لبنان الدولة الوحيدة غير سوريا التي اشارت اليها الوثيقة بالاسم وذلك في الفقرة المتعلقة بقيام "دولة
تنبذ الارهاب".
فقد جاء في هذه الفقرة ان الاخوان المسلمين يريدون "دولة تنبذ الارهاب وتحاربه وتحترم الاتفاقيات الدولية وتكون عامل امن واستقرار في محيطها الاقليمي والدولي وتقيم افضل العلاقات الندية مع اشقائها وفي مقدمتهم الجارة لبنان التي عانى شعبها كما عانى الشعب السوري من ويلات نظام الفساد والاستبداد".
كما دعا الاخوان الى بناء "دولة العدالة وسيادة القانون التي لا مكان فيها للاحقاد ولا مجال فيها لثأر او انتقام حتى من اولئك الذين تلوثت ايديهم بدماء الشعب من اي فئة كانوا لان من حقهم الحصول على محاكمات عادلة".
وتشارك جماعة الاخوان المسلمين بقوة في المجلس الوطني السوري الذي يعتبر الهيئة الاوسع تمثيلا من بين مكونات المعارضة السورية.
ويحظر اي نشاط لجماعة الاخوان المسلمين في سوريا.
ويأتي اعلان الاخوان المسلمين في سوريا عن هذه الوثيقة غداة اعلان ضباط كبار منشقين عن الجيش السوري انشاء مجلس عسكري تنضوي في اطاره المعارضة السورية المسلحة، كما دعا المجلس الوطني السوري الى اجتماع مطلع الاسبوع المقبل في اسطنبول لتوحيد كلمة المعارضة السياسية.

أهم الاخبار