رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فريد زكريا: عنف حكومة البحرين يكشف ضعفها

قال د. فريد زكريا المحلل السياسي الأمريكي إن دول الخليج تميل إلى التعامل بطريقة أكثر تسامحاً مع المعارضين السياسيين، لكن البحرين صارت تتعامل بطريقة تنطوي على عنف شديد إلى أنها صارت مزعزعة. وهذا خطأ فظيع وسيدفعون بسببه ثمناً باهظاً".

وأضاف زكريا لقناة سي إن إن الأمريكية، عقب الهجوم العنيف الذي شنه الجيش البحريني على المتظاهرين، مما أوقع عددا كبيرا من القتلى في صفوفهم، أن النظام في البحرين يقوم بأعمال طائشة وتفتقد للحكمة؛ فهو يحاول الرد على المظاهرات باستخدام القوة ووسائل القمع، وهو ما لن يفيد في نهاية الأمر.

وأوضح أنه في تقديره أن الحكومة ستتراجع عن هذا النهج عندما تدرك أن ما تقوم به سيؤول للفشل، "لكن للأسف ستكون الخسائر قد وقعت بالفعل، وسمعتهم

قد ساءت في أعين العالم، والعداوة والبغضاء بينهم وبين شعبهم قد تعمقت".

واعتبر أن العامل الحاسم وراء اجتياح الاضطرابات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هو الثورة المصرية التي أيقظت وعي الشعوب العربية في أنحاء العالم العربي، لما لمصر من دور محوري في المنطقة.

وأوضح زكريا أن البحرين تعد حليفا شديد الإخلاص للولايات المتحدة لوجود قاعدة عسكرية مهمة في البحرين، تعد حجر الزاوية في الخطط العسكرية الأمريكية بالمنطقة، التي يمر بها ما بين 40 و50% من بترول العالم.