رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الأمم المتحدة تدعو العراق لمنح دور أكبر للمرأة

صورأرشيفية
صورأرشيفية

دعت الأمم المتحدة اليوم إلى أن يكون للمرأة العراقية تمثيل أكبر في مؤسسات الدولة، مؤكدة استعدادها للمساعدة في "حماية حقوق" العراقيات بغية تحقيق "مزيد من المساواة".

وقال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر في بيان إن "المرأة العراقية لم تأخذ بعد وضعها الحقيقي كما هو مقرر بكافة المواثيق الدولية التي التزم العراق بها".
وأكد كوبلر في البيان "استعداد الأمم المتحدة التام لمواصلة تقديم المساعدة  لتعزيز الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية للنساء وحماية تلك الحقوق بغية تعزيز مزيد من المساواة بين الجنسين في البلاد".
وشدد المسؤول الدولي إثر لقائه وزيرة الدولة لشؤون المرأة ابتهال كاصد الزيدي في بغداد على "أهمية وجود تمثيل نسائي في الحكومة والبرلمان والمفوضيات العراقية المستقلة".
وكانت الزيدي قالت ان المرأة العراقية بعيدة "عشرات السنوات" عن تبوء مناصب قيادية كرئاسة الوزراء.
وأعربت عن خيبة املها من "واقع المرأة في السلطة

التنفيذية"، مؤكدة في موازاة ذلك أن الحكومة اتفقت مؤخرا على منح النساء وظائف في مؤسساتها بنسب تتراوح بين 30 و50 بالمئة.
وتمتعت النساء العراقيات بظروف أفضل مقارنة مع أوضاع النساء الأخريات في الشرق الأوسط قبل حرب الخليج عام 1991 التي قضت، مع سنوات الحصار التي تلتها، على هذا الامتياز.
وشهدت أوضاع النساء العراقيات تدهورا إضافيا بعد اجتياح العام 2003 عندما حازت الجماعات المتشددة على دور أكبر في السياسة والمجتمع.
وهناك وزيرة واحدة في الحكومة الحالية، علما أن العراقيات يحظين بكوتا في البرلمان المؤلف من 325 نائبا تبلغ نسبتها 25 بالمئة.