ليبيا.. المحتجون يعودون للتظاهر

عربية

الجمعة, 18 فبراير 2011 08:36
طرابلس- بي بي سي:

ليبيا.. المحتجون يعودون للتظاهر

عاد الآلاف من المحتجين الليبيين إلى التظاهر في مدينة بنغازي صباح الجمعة، وذلك بعد يوم واحد من تظاهرات يوم الغضب التي شابتها صدامات مع قوات الأمن أودت بحياة عدد من المتظاهرين.

ونقلت شبكة "بي بي سي" عن شاهد عيان قوله: إن المحتجين على حكم العقيد معمر القذافي اصطدموا بقوات الأمن التي استخدمت الأسلحة النارية ضدهم، وإن مصادر طبية قالت إن عشرة متظاهرين قتلوا.

وفي بلدة البيضاء المجاورة لبنغازي، والتي قُتل فيها يوم أمس خمسة متظاهرين حسبما نقلت وكالة رويترز عن مصادر

في البلدة، بدأ المتظاهرون بنصب الخيم في الشوارع.

يذكر أن يوم الجمعة سيشهد تشييع جنازات قتلى الخميس، مما ينذر باندلاع المزيد من الاحتجاجات.

على صعيد آخر، قالت شبكة سي إن إن الأمريكية إن أنصار الحكومة الليبية نظموا تظاهرات مؤيدة للقذافي في الساعات الأولى من يوم الجمعة. وقالت الشبكة إن صورا بثها التليفزيون الحكومي أظهرت أنصار القذافي وهم يهتفون بحياته أثناء إحاطتهم بسيارته التي كانت تتحرك ببطء في أحد شوارع

العاصمة طرابلس بينما أضاءت الألعاب النارية سماء المدينة.

وكانت أربع مدن ليبية على الأقل قد شهدت مظاهرات مناوئة للزعيم الليبي يوم أمس الخميس، حسبما أوردت مصادر في المعارضة الليبية.

وخرج المتظاهرون إلى الشوارع الخميس استجابة لدعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي الإلكترونية كالفيس بوك وتويتر.وحثت رسائل نشرت على موقع ليبيا وطننا المعارض والذي ينشط من خارج ليبيا الليبيين على المشاركة في الاحتجاجات.

وقال موقع إلكتروني آخر للمعارضة إن المظاهرات خرجت في بنغازي والبيضاء وزنتان وريجبان وإنها شهدت مواجهات مع قوات الأمن.

وظهر في فيديو على موقع يوتيوب محتجون في زنتان يرددون هتافات ضد القذافي، بينما قال المعارض فايز جبريل المقيم في الخارج إن الليبيين كسروا حاجز الخوف.

 

أهم الاخبار