رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فتح معبري رفح والعوجة البري بآليات جديدة

عربية

الأحد, 21 نوفمبر 2010 14:01
كتب: خالد الشريف

 

استأنف معبر رفح البري نشاطه بعد عطلة عيد الأضحى، التي استمرت 6 أيام، وقال مصدر مسئول بميناء رفح إنه تم استقبال الفلسطينيين العابرين منه إلى قطاع غزة صباح اليوم، حيث إن المؤشرات تؤكد أن هناك الآلاف كانوا بانتظار إعادة فتح المعبر ولم توجد إحصاءات رسمية حتى الآن عن عدد العابرين، ومن المنتظر أن يتم معرفة أعداد العابرين اليوم.

وأضاف المصدر أن بدء استقبال الحجاج الفلسطينيين يبدأ

بعد غد فور وصولهم العريش، وأشار إلى أن فتح المعبر جاء بالتزامن مع فتح معبرالعوجة البري وفقا لآلية جديدة سيبدأ تطبيقها نهاية الشهر المقبل تقضي بإغلاق المعبر الحدودي مع قطاع غزة يومي الجمعة والسبت وأيام الأعياد والعطلات الرسمية لتنظيم العمل في المعبر .

وسبق لمصر إغلاق معبر رفح البري ثلاثة أيام بمناسبة عيد الفطر المبارك،

وهي المرة الأولى التي يغلق فيها المعبر الحدودي مع قطاع غزة منذ صدور القرار الإنساني للرئيس مبارك بفتح معبر رفح البري مطلع يونيو الماضي، عشية العدوان الإسرائيلي على قافلة المساعدات الأوروبية "مرمرة" قبالة سواحل غزة. وجاء القرار الرئاسي بتشغيل المعبر الحدودي بكلا الاتجاهين دون سقف زمني لإغلاقه.

وأوضح المصدر أن معبر العوجة يعمل وفق آلية تقضي بإغلاق المعبر التجاري مرتين في العام، الأولى بمناسبة عيد الأضحى عند المصريين، والثانية يوم الاحتفال بعيد كيبور عند الإسرائيليين، وكذلك إغلاقه أيام الجمعة والسبت وأيام العطلات الرسمية عند المصريين واليهود.

 

أهم الاخبار