رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ف.تايمز: مظاهرات البحرين صداع لأمريكا

 مظاهرات البحرين صداع لأمريكا

كشفت صحيفة "الفاينانشيال تايمز" البريطانية النقاب عن أن الولايات المتحدة في موقف حرج للغاية بعد اتساع رقعة التظاهرات في المنطقة لتشمل بلدان حيوية بالنسبة لواشنطن.

وقالت الصحيفة اليوم الخميس: إنه بعد مصر التي كانت تعتبر حليفا قويا ويعتمد عليه في المنطقة، جاءت البحرين التي تضم مقر قيادة الأسطول الأمريكي الخامس لتشكل صداعا جديدا في رأس العم سام.

وأضافت أن اتساع موجة المظاهرات في الشرق الأوسط لتطال دولا حيوية مثل البحرين، جعل الولايات المتحدة في موقف حرج، وأنها قد بالغت في تقدير الأثر الذي يمكن أن تحدثه جهود الإصلاح المبذولة من قبل القادة المحليين".

وتشرح الصحيفة أهمية البحرين بالنسبة للولايات المتحدة قائلة إنها ليست مقر قيادة الأسطول الأمريكي الخامس فحسب، بل ينظر إليها من قبل السعودية

وحلفاء واشنطن الآخرين "للتأكد من مدى النفوذ الإيراني".

وتلفت الصحيفة النظر إلى أن الرئيس اوباما أعلن دعمه لمطالب المتظاهرين ووجه دعوة لحلفائه الإقليميين لبذل المزيد من الجهد لتلبية تلك المطالب، مذكرة بمجموعة من البرقيات الأمريكية المسربة التي كشف عنها موقع "ويكيليكس" خلال الأسبوع الحالي بشأن أهمية البحرين العسكرية بالنسبة للولايات المتحدة.

وتنقل الصحيفة عن إحدى هذه البرقيات قولها إنه :" لو دخلت إيران في صراع مسلح، فإن شيعة البحرين وهم غالبية المواطنين سيكونون متعاطفين مع الجمهورية الإسلامية".