رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

قبل الموسم بـ 8 أشهر..

بعثات الحج تبدأ حجز فنادق وعمارات مكة المكرمة

عربية

الخميس, 23 فبراير 2012 15:08
بعثات الحج تبدأ حجز فنادق وعمارات مكة المكرمة
مكة المكرمة - أ ش أ:

بدأت بعثات الحج وسماسرة العقارات مبكرا في استئجار مساكن لإسكان الحجاج في المنطقة المركزية للحرم الشريف وبعض الأحياء الأخرى مثل "كدي والعزيزية والششة والمعابدة وريع ذاخر".

وكشف رئيس اللجنة العقارية بغرفة مكة المكرمة الشريف منصور أبو رياش - في تصريحات اليوم - أن البعثات ضخت خلال الأيام الماضية نحو مليار ريال تشكل الدفعة الأولى لحجز أكثر من 7000 فندق وعمارة سكنية يتوقع أن تزيد قيمة استئجارها على 7 مليارات ريال.
وأشار إلى أن البعثات تحرص على الاستئجار المبكر وتركز على المنطقة المركزية التي تعد الأغلى إذ يصل ما يدفعه الحاج للسكن بالمنطقة المركزية إلى 7 آلاف ريال.
وقال أبو رياش إن ما يدفعه الحاج

في السكن خارج المنطقة المركزية يرتفع تدريجيا مابين الفين الى خمسة الاف ريال بحسب القرب من الحرم الشريف، متوقعا أن يتم في هذا العام استئجار مساكن عديدة في مناطق "العدل وجبل النور والمعيصم وحي السلامة والنزهة" بسبب المشروعات التطويرية الكبيرة الجارية في المنطقة المركزية ومنها مشروع الدائري الأول الذي يجري العمل الآن فيه والذي أدى إلى نزع ملكية أكثر من 1800 عقار كلها في المنطقة المركزية للحرم الشريف.
وأكد رئيس اللجنة العقارية أن بعثات الحج تمارس بعض الضغوط على أصحاب العمائر وتضع بعض الشروط خلاف الشروط المحددة
من قبل لجنة إسكان الحجاج وتحصل على عمولات كبيرة تقوم بتصديرها إلى خارج المملكة وتزيد سنويا على نصف مليار ريال.
وكشف مستثمرون عقاريون أن سماسرة العقار من الوافدين بدأوا في التفاوض مع أصحاب العمائر لاستئجارها لإسكان الحجاج، مشيرين إلى أن 20\% من أصحاب العمائر وقعوا عقود التأجير مع بعثات الحج وتسلموا الدفعة الأولى من قيمة استئجار العمائر والتي تشكل 30\% من قيمة التأجير.
وأوضحوا أن منطقة "محبس الجن" ثم "كدي" ثم "اجياد ريع بخش" ثم "العزيزية" هي المناطق الأكثر اقبالا من الحجاج على السكن لقربها من الحرم الشريف وكذلك من المشاعر المقدسة.
وتعد منطقتى "محبس الجن وكدي" هما الأغلى بعد المنطقة المركزية للحرم الشريف إذ يصل ما يدفعه الحاج للسكن إلى 6000 ريال ثم تبدأ الأسعار في التراجع كلما بعد السكن عن الحرم الشريف لتصل إلى 1800 ريال في أحياء جبل النور والمعيصم.

أهم الاخبار