رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تدشين انفصال جنوب السودان رسميا

البشير/ سيلفا كير

بعد ظهور مفاجأة عدم تقديم أحد طعون علي نتائج استفتاء جنوب السودان، قررت مفوضية استفتاء جنوب السودان

أن تعلن غدا الاثنين – بحضور الرئيس السوداني عمر البشير ونائبه رئيس حكومة الجنوب - النتائج النهائية للاستفتاء التي أشارت إلى ترجيح خيار الانفصال بغالبية كبيرة. تصل إلي 99% من الجنوبيين .

 

وسيكون هذا الإعلان الرسمي لنتائج انفصال الجنوب بمثابة تدشين لظهور دولة جديدة انفصالية في الجنوب السوداني تقتطع قرابة ربع مساحة السودان الحالية حيث سيعلن البشير وسلفاكير في الاحتفال رسميا اعترافهما بالنتائج.

وكانت مفوضية الاستفتاء قد أعلنت النتائج الأولية للاستفتاء فى الثانى من الشهر الجارى، وفتحت باب الطعون لدى القضاء لمدة ثلاثة أيام وأظهرت النتائج الأولية التى أعلنها رئيس المفوضية محمد خليل إبراهيم فى مؤتمر صحفى بالخرطوم أن النسبة العامة للانفصال في الولايات الجنوبية بلغت 57ر99 % وفي الولايات الشمالية 65ر57 % وفي الخارج 00ر98 % بينما بلغت النسبة للوحدة في الجنوب 43ر0% فقط وفي الشمال 35ر42% وفي

الخارج 45ر1 فى المائة.

وفي سياق متصل، نقلت صحيفة "الصحافة" السودانية عن مصادر مطلعة أن الإدارة الأمريكية ستصدر بيانا عقب اعتراف البشير بالنتائج، يحمل عددا من القرارات التي التزمت واشنطن بتنفيذها حال أوفت الحكومة بإجراء استفتاء حر ونزيه بالجنوب، وعلى رأسها رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب والرفع الجزئي للعقوبات الاقتصادية المفروضة عليها، والبحث فى إعفاء ديون السودان.

كما نقلت عن برنابا مريال الناطق الرسمي باسم حكومة جوبا أن لجنة شكلت برئاسة نائب رئيس حكومة الجنوب رياك مشار لتنظيم احتفال كبير بشأن إعلان ميلاد دولة الجنوب في التاسع من يوليو القادم، نهاية الفترة الانتقالية لاتفاقية السلام.