إسرائيليون فى مصر لمتابعة الثورة

عربية

الخميس, 03 فبراير 2011 09:10
كتبت - هيام سليمان:


كشفت صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية ان هناك اكثر من ثلاثة صحفيون اسرائيليون قد دخلوا الى مصر بجواز سفر اجنبى لتغطية الثورة المصرية. وقالت الصحيفة ان انباء وصلت الى تل ابيب تفيد ان السلطات المصرية قد القات القبض على الصحفية الاسرائلية " يفعت جليق" وذلك بعد ساعات معدودة من القاء القبض على الصحفى الاسرائيلى الذى يعمل مراسل للقناة العاشرة الاسرائيلية " مؤاف فردى" الذى عاد الى اسرائيل هذا الصباح.

واضافت ان هناك حوالى اربعة صحفيون اسرائيليون اخرون ألقى القبض عليهم فى مصر وقد وجهت اليهم تهمتين الاولى الدخول للدولة "بفيزا " سياحية وممارسة العمل الصحفى بدون إذن، اما التهمة الثانية فهي خرق حظر التجول المفروض على الدولة.

وافادت الصحيفة ان وزارة الخارجية الاسرائيلية

قد عقدت اجتماع طارئ لدراسة وضعهم وقد نشرت الوزارة مرسوما تحذر فيه الصحفيين الاسرائيليين المقيمين فى مصر بالحفاظ على القانون وعدم التصرف باستخفاف.

وذكرت الصحيفة ان الدخول لمصر غير مسموح للاسرائيلين وان الطريق الوحيد للدخول يكون عن طريق جواز سفر اجنبى ، ولكن وزارة الخارجية حذرت من ان الاسرائيلى الذى يدخل مصر بجواز سفر اجنبى سيتم القاء القبض عليه ويتضح انه اسرائيلى وسيتم اعتقاله وهذا من شأنه ان يورط اسرائيل ودعت المراسليين الاسرائئيليين المقيمين فى مصر التعامل بحذر والتصرف بجدية

وقد اكدت صحيفة يديعوت احرونوت ان مراسل القناة العاشرة فى التليفزيون الاسرائيلى قد

تم القاء القبض عليه اثناء تغطيته للاحداث الدامية التى تشهدها مصر فى هذه الاثناء على يد الشرطة المصرية وتم اطلاق سراحه امس بعد التحقيق معه .

واضافت ان المخابرات المصرية القت القبض على " فردى " اثناء قيامه بتصوير افراد الجيش المصرى فى شوارع القاهرة وتم التحقيق معه وتفتيشه مضيفة ان الشرطة المصرية قد اشتبهت فى كونه اسرائيلى فتحفظت عليه وحققت معه .

وقال مراسل القناة العاشرة " : جاء ضابط للتحقيق معى ولكنى اقنعته باننى كنت اقوم بمهمة صحفية وتم اطلاق سراحى بعد ان نصحنى بمغادرة مصر على الفور خوفا من ان يعرف اى شخص فى الشارع اننى اسرائيلى " .

وكان قد أعلن أيضا عن القاء القبض علي مهندس اسرائيلي في مدينة السويس يتجول في حي الاربعين الذي شهد مواجهات بين الشرطة والمتظاهرين قبل أن تنسحب الشرطة ، وصوره التلفزيون المصري وهو يقبع في قعر إحدي المدرعات التي اعتقل بداخلها.

أهم الاخبار