الكويت : اخلاء سبيل 32 من البدون

عربية

الأربعاء, 28 ديسمبر 2011 07:43
الكويت - أ ش أ

أخلت النيابة العامة الكويتية سبيل 32 من " البدون " المتهمين بالتنظيم والمشاركة في تظاهرة بمنطقة تيماء يوم الاثنين قبل الماضى ، بكفالة 200 دينار لكل منهم ، بعد ان وجهت لهم اتهامات جرائم أمن دولة ، منها مقاومة رجال الأمن ، والحاق الأذى بالقائد الميداني واصابته ، وتنظيم تجمع بدون ترخيص بقصد ارتكاب جريمة وزعزعة الأمن واتلاف مرفقات عامة.

وأنكر المتهمون جميع التهم الموجهة لهم ، مؤكدين ان المظاهرات التي خرجوا فيها كانت سلمية ، وكانوا يرغبون فى ايصال رسالة الى المسؤولين وليس للتخريب أو مواجهة رجال الأمن ، وقد انهالت التبرعات المادية لإنهاء الإجراءات وخروج آخر محتجز ، بحضور المحامين الذين تولوا الدفاع عنهم.

وأشار أمين سر لجنة الكويتيون البدون نواف البدر لصحيفة " السياسة " الى تكرار التصريحات الخاصة بحل مشكلة البدون منذ عام 1986 ، مؤكدا ان القضية تحتاج الى حل جذري ، وأن المماطلة الحكومية في معالجة تلك القضية ستساهم

في تفاقم الازمة من خلال اصرار بعض "البدون" على المظاهرات.

وأشار الى أن بعض المسئولين في الحكومة يقرون بأهمية حل قضية حملة " احصاء 65" الا ان الحكومة تخلفت عن ذلك حتى تزايدت اعداد الفئة التي تبلغ 34 الف نسمة.
والبدون أو غير محددي الجنسية أو مقيم بصورة غير شرعية هم فئة سكانية تعيش في الكويت ولاتمتلك أي جنسية ، و معظم "البدون" يخدمون في سلكي الجيش والشرطة في الكويت قبل اقدام العراق على غزو الكويت سنة 1990 ، وتعتبر قضية البدون من القضايا المؤثرة بشكل كبير على سجل الكويت في حقوق الإنسان .

وأقر مجلس الأمة الكويتي في مايو من العام 2000 تعديلا قانونيا ينص على أن أفراد فئة "البدون" الذين يريدون التقدم بطلب اكتساب الجنسية لابد أن يكونوا مسجلين في إحصاء عام 1965 ، ولابد أن يثبتوا أنهم أقاموا في الكويت بصفة مستمرة منذ ذلك الحين ، وهو مالم يتحقق حتى الآن .

 

أهم الاخبار