رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الجزيرة: السلطة علمت مسبقًا باجتياح غزة

محمود عباس

كشفت الوثائق التي عرضتها –فضائية الجزيرة- أمس عن علم السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس مسبقًا باجتياح إسرائيل لقطاع غزة أواخر عام 2008.

وكشفت وثيقة أخرى عن وجود لجنة تنسيق أمني مشتركة بين السلطة وإسرائيل، كما ذكرت الوثائق وجود استعدادات فلسطينية لمقايضة تقرير جولدستون لإطلاق المفاوضات على الجانبين.

وكان تقرير جولدستون الدولي الذي أعدته الأمم المتحدة حول العدوان على غزة صدر في سبتمبر عام 2009 وذكر الانتهاكات التي ارتكبتها إسرائيل وانتهاك القانون الإنساني الدولي خلال هجومها على قطاع غزة، وحصل على إدانة دولية آنذاك ضد إسرائيل.

كما كشفت الوثائق عن تحريض من قِبل السلطة الفلسطينية بعزم إسرائيل شن حرب على غزة وعن تحريض من قِبل مفاوضي السلطة على تشديد الحصار على غزة،

كما أثارت إحدى الوثائق دعوة لإعادة احتلال إسرائيل لمحور فيلاديفيا.

وذكرت الوثائق انتقادات وجهها المفاوض الفلسطيني لدول عربية أبرزها مصر والأردن والسعودية، واتهامات صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين إلى مسئولين مصريين بأنهم سمحوا باستمرار الأنفاق بين غزة والأراضي المصرية.

كما كشفت وثيقة عن إقناع عباس لرجل إعمال فلسطيني بدفع 5 ملايين دولار لتمويل إذاعة للمعارضة الإيرانية، ووثيقة أخرى أن حازم عطا الله مدير أمن الشرطة الفلسطينية قال للإسرائيليين إن حماس يتم تمويلها من قطر.