رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رسميا.. تونس تطلب اعتقال بن علي


طلبت الحكومة التونسية اليوم الأربعاء رسميا من الشرطة الدولية "الانتربول" باعتقال الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وزوجته ليلى الطرابلسي، والمتواجدان حاليا في السعودية. ويتوقع أن يثير الطلب التونسي إحراجا للسعودية، التي وافقت على توفير مأوى لبن علي وزوجته، عقب رفض أكثر من دولة، من بينها مالطا وفرنسا، كما نفت كل من مصر وليبيا أن تكون قد عرضت استضافة "بن علي". وبررت السعودية استضافة الرئيس المخلوع بأن الأعراف العربية تقضي بـ"إجارة" من يطلب النجدة.

من جانبه قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو أنه على استعداد التحقيق في ممارسات وانتهاكات الرئيس التونسي المخلوع المتعلقة في مجال حقوق الانسان ولكن بشروط.

وأضاف اوكامبو للصحفيين أنه "بما أن تونس ليست من الدول الموقعة على ميثاق

روما للمحكمة الجنائية الدولية فليس للمحكمة سلطة قضائية فيها". وأوضح أن "الطريق الوحيد لتدخلي في تونس في حال أحال مجلس الامن أمر الوضع لي أو في حال وافقت السلطات في تونس على السلطة القضائية للمحكمة وأصبحت دولة منضمة لميثاق المحكمة".

وقال اوكامبو إن المحاكم التونسية قادرة على محاكمة بن علي، غير أنه من الصعب القيام بهذا بسبب خروجه من البلاد كما أن القبض عليه سيكون صعبا أيضا ما لم تصدر المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه.