رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحريري لن يشارك بحكومة للمعارضة


قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية سعد الحريري اليوم الاثنين إنه يرفض المشاركة في أي حكومة لبنانية يترأسها مرشح المعارضة التي تضم حزب الله. وقال بيان لمكتب الحريري: "تيار المستقبل يعلن من الآن رفض المشاركة في أي حكومة يترأسها مرشح الثامن من آذار".

ويأتي تصريح الحريري في الوقت الذي بدأت فيه الاستشارات النيابية في القصر الرئاسي في بعبدا لاختيار رئيس جديد للحكومة حيث قالت مصادر المعارضة إنها رشحت رئيس الوزراء الأسبق نجيب ميقاتي لتولي هذا المنصب.

واعتبر بيان الحريري أن "أي كلام عن وجود مرشح توافقي هو محاولة لذر الرماد في العيون، فليس هناك من مرشح توافقي مطروح أمام الاستشارات النيابية اليوم ، إنما هناك مرشح اسمه الرئيس سعد الحريري، ومرشح آخر لقوى الثامن من آذار، والخيار في هذا المجال واضح لا لبس فيه".

وأضاف: "يؤكد الرئيس الحريري على حق كل شخص في ترشيح نفسه لموقع رئاسة الحكومة، وفقا للدستور وموجبات اللعبة الديمقراطية ، وهو يؤكد في هذا الإطار على استمرار ترشيحه لهذا الموقع، عملا بقرار كتلة نواب المستقبل والكتل والشخصيات الحليفة في المجلس النيابي" . وأشار البيان إلى أن "ما قبل إجراء الاستشارات النيابية شيء، وما بعد الاستشارات شيء آخر"، مؤكدا أنه "إذا كان ما قبل القرار الظني في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري شيء وما بعد صدور القرار شيء آخر، فإن المعادلة تنطبق بدورها على الحالة المستجدة".