رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لبنان: المعارضة تختار ميقاتي لرئاسة الحكومة


أعلنت المعارضة اللبنانية مساء اليوم الأحد الاتفاق على ترشيح نجيب ميقاتي لرئاسة الوزراء. وكان الزعيم المسيحي ميشال عون قال في وقت سابق إنه وحلفاؤه لم يحسموا بعد اسم مرشحهم الى رئاسة الحكومة اللبنانية في مواجهة سعد الحريري، من بين ثلاثة مرشحين اثنان منهم وصلا الى المجلس النيابي بالتحالف مع الحريري.
وقال عون في مقابلة مع شبكة "بي بي سي" البريطانية إن "هناك ثلاثة مرشحين لقوى 8 آذار هي عمر كرامي ومحمد الصفدي ونجيب ميقاتي" ، مضيفا "سنعطي الكلمة الأخيرة هذا المساء أو في الغد".
وردا على سؤال عن كيفية طرح اسمي ميقاتي والصفدي اللذين فازا في الانتخابات الأخيرة في صيف 2008 على لوائح بزعامة سعد الحريري، قال عون "هذا يدل على إننا لسنا ضد الأكثرية. نحن ضد شخص".
وأعلنت قوى 8 آذار رفضها المطلق لعودة سعد الحريري الذي سقطت حكومته في 12 يناير نتيجة استقالة أحد عشر وزيرا منها بينهم عشرة يمثلون حزب الله وحلفاءه، الى رئاسة الحكومة.
ويتوقع أن يبدأ رئيس الجمهورية ميشال سليمان الاثنين استشارات مع النواب لتسمية رئيس حكومة جديد. وبموجب هذه الاستشارات، تدلي كل كتلة نيابية باسم مرشحها، ويكلف الرئيس إجمالا الشخصية السنية التي تحظى بأكبر نسبة من التأييد.
ويحيط الغموض بنتيجة الاستشارات في ظل التقارب الشديد بين أصوات الفريقين، والتي يقدر بأن تحسم بصوت أو صوتين.