رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبو الغيط يحذر من خطورة الوضع في لبنان



حذر وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط من خطورة الوضع في لبنان خاصة مع الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد بسبب الخلاف حول المحكمة الدولية المكلفة بالنظر في جريمة اغتيال رفيق الحريري. وقال أبو الغيط في تصريحات لإذاعة "صوت لبنان صوت الحرية والكرامة" وزعتها الاذاعة إن "الوضع في لبنان خطير".

ويتجه لبنان الى مواجهة حادة في معركة اختيار رئيس جديد للحكومة بين رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري ومرشح حزب الله وحلفائه.

ويجري الرئيس اللبناني ميشال سليمان استشارات نيابية يومي الاثنين والثلاثاء لتسمية رئيس جديد للحكومة بعد سقوط حكومة الحريري الأسبوع الماضي نتيجة استقالة أحد عشر وزيرا بينهم عشرة يمثلون حزب الله المدعوم من سوريا وحلفاؤه.

وترفض قوى 8 آذار (حزب الله وحلفاؤه) تسمية الحريري لتشكيل الحكومة الجديدة. والحريري هو الشخصية السنية الأكثر شعبية إنما من غير الواضح ما إذا كانت ستعاد تسميته نظرا لتغير التحالفات داخل البرلمان.

وقال أبو الغيط "إن للسنة حقوقا على الأرض اللبنانية يجب الحفاظ عليها".

وتفاقمت الأزمة بين فريقي الحريري وحزب الله على خلفية المحكمة الدولية المكلفة بالنظر في اغتيال

رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري التي يطالب حزب الله بوقف التعاون معها، ويتهمها بالتسييس متوقعا أن توجه اليه الاتهام في الجريمة.

واعتبر الوزير المصري أن "المحكمة الدولية لا يمكن إيقافها، ولكن ربما التغيرات في لبنان قد تبطىء حركتها". .. واستبعد أبو الغيط من جهة أخرى "عودة التأثير السوري المطلق على لبنان لأن التطور الدولي لن يسمح بذلك".

كما "وصف الكلام عن أن مصر تتدخل بالشأن اللبناني عبر إرسال عناصر تخريبية إليه بأنه هراء"، بحسب ما ذكرت الإذاعة.

وانسحبت القوات السورية من لبنان إثر اغتيال رفيق الحريري العام 2005 بضغط شعبي ودولي، وذلك بعد نحو ثلاثة عقود من الانتشار فوق أراضيه مارست خلالها دمشق نفوذا واسعا على الحياة السياسية في لبنان.