رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

‮ ‬اليوم‮.. ‬الحجيج في‮ ‬مني‮ ‬لرمي‮ ‬الجمرات

عربية

الاثنين, 15 نوفمبر 2010 15:50
رسالة عرفات ـ محمد عبد النبى

 

" لبيك اللهم لبيك .. لبيك لا شريك لك لبيك .. ان الحمد والنعمة لك والملك  .. لا شريك لك " .. انطلقت ابتهالات اكثر من 4 ملايين حاج فى المشاعر المقدسة طوال امس على اختلاف جنسياتهم والوانهم ولغاتهم توحدوا جميعاً مع لغة القرآن، والتزموا بتعاليمه وسعوا لإرضاء ربهم واتبعوا سنن النبى صلى الله عليه وسلم .. الحجاج الذين توافدوا منذ الساعات الاولى من يوم امس على جبل عرفات  ينتمون إلى 120 دولة و هو تجمع يندر ان يتكرر سوى فى موسم الحج ويقومون اليوم بطواف الافاضة والسعى و الحلق أو التقصير ومن ثم فك إحرامهم و العودة إلى منى لرمى الجمرات.

وكان الحجاج المصريون، وعددهم 75 ألفا قد قضوا طوال امس على  جبل عرفات يطلبون الرحمة والمغفرة وقام الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى رئيس بعثة الحج الرسمية يرافقه عدد من قيادات البعثة الرسمية بالمرور على مخيمات الحجاج فى عرفات للتعرف على احوالهم وسماع اى شكاوى ، كما قامت مساء امس بعثة حج القرعة بإشراف اللواء صلاح هاشم مساعد وزير الداخلية ورئيس الجهاز التنفيذى للحج بنفرة الحجاج من عرفات إلى منى مرورا بالمزدلفة والتى قضى فيها الحجاج المصريون الساعات الاولى من صباح اليوم فى رد واحد للمرة الثالثة على التوالى مما ساعد على القضاء على العديد من سلبيات الحج الاعوام الماضية ، كما اشرفت البعثة الطبية بوزارة الصحة وبالتعاون مع البعثة الطبية بحج القرعة على نقل الحجاج المرضى بسيارات الاسعاف إلى عرفة وحرص الوعاظ المرافقون لبعثات المصريين على التأكيد من جواز رمى الجمرات على مدار اليوم وطلب مشرفوا البعثات النوعية من الحجاج الالتزام برمى الجمرات .

وصرح الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى رئيس بعثة الحج المصرية بأن تصعيد الحجاج المصريين تم بسهولة ويسر ، وكان حجاج القرعة أول من وصلوا الى المشعر الحرام، تلاهم حجاج بعثة الجمعيات وحجاج بعثة السياحة.وأوضح هلال أنه تم تقديم وجبات ساخنة لحجاج القرعة بواسطة ضباط البعثة الذين كانوا فى استقبالهم بتسكينهم فورا فى مخيماتهم التى تتميز بموقع فريد بالقرب من مسجد نمرة وجبل الرحمة.

وأكد رئيس بعثة الحج المصرية أن جميع الحجاج المصريين بخير وبحالة جيدة ، وأشار الى أنه لم يتلق أى تقارير عن وقوع اى مشكلات فى مخيمات الحجاج باستثناء

الحريق البسيط الذى شب فى احد مخيمات بعثة السياحة بعرفات وتمت السيطرة عليه سريعا ولم تحدث اى اصابات او خسائر فى الأرواح وتم استبداله فورا بمعرفة القائمين على بعثة حج السياحة. ومن جانبه أعلن اللواء صلاح هاشم مساعد أول وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية رئيس بعثة حج القرعة أنه لأول مرة هذا العام توفير أجهزة اتصالات لاسلكية بين ضباط بعثة حج القرعة وربطها  بشبكة مغلقة لسهولة اجراء الاتصالات بينهم ومواجهة أي مشكلات طارئة قد تحدث أي من المخيمات وقال مساعد أول وزير الداخلية لقطاع الشئون الادارية الرئيس التنفيذي لبعثة الحج المصرية رئيس بعثة حج القرعة بأن الحجاج المصريين سيكونون فى مقدمة النفرة الى المزدلفة ، نظرا لكون مخيمات بعثة القرعة بأول طريق "عرفات / المزدلفة".

حذرت المديرية العامة للدفاع المدني حجاج بيت الله الحرام من الجلوس والافتراش داخل الانفاق المخصصة للمشاة لعدم إعاقة حركة الحجيج داخل النفق.

وجاء في نشرة وزعها البرنامج التوعوي للسلامة بالمديرية العامة للدفاع المدني على عشرات الالاف من ضيوف الرحمن وتنتشر في جميع الطرق والانفاق بمكه المكرمة والمشاعر المقدسة تعليمات للمشاة داخل الانفاق ينبغي التقيد بها لضمان سلامة الحجاج بإذن الله ومنها اتباع تعليمات رجال الامن والتريث في المرور بالانفاق وعدم التجمهر عند المداخل او اثناء وجود اي حادث لا قدر الله  . ودعت النشرة التوعوية جميع الحجاج الى عدم رمي المخلفات داخل أنفاق المشاة ومتابعة الارشادات ولوحات مخارج الطوارئ في حالة حدوث اي ازدحام داخل الانفاق .

واوضحت السلطات السعودية أن جميع الخدمات في منى وعرفات ومزدلفة تسير وفق الخطة المعدة لها وأن الامانة بجميع موظفيها قد اصبحت لديها الخبرة الكافية والامكانات العالية لأداء مختلف الخدمات البلدية .

واضافت أن منطقة المشاعر المقدسة تحظى هذه الايام بمتابعة دقيقة ومراقبة مكثفة وسط تكامل في الخدمات لتهيئة الاجواء الصحية لحجاج بيت الله الحرام وتوفير الخدمات لهم خاصة في مجال تهيئة المطاعم و محلات الخدمات وتوفير المواد الغذائية ومايتعلق بالصحة العام، وقد بلغ العدد الفعلي لمواقع المحلات الموسمية في المشاعر

المقدسة لبيع انواع المواد الغذائية والوجبات الجاهزة والثلاجات الخاصة بالمواد الغذائية المبردة ما يقرب من 550  موقعاً للمحلات الموسمية بالإضافة إلى عدد من المواقع في مشعر منى خصصت لبنك الإسلامي للتنمية وذلك لبيع سندات لحوم الهدي والاضاحي .

كما تمت اقامة عدد كبير من المخابز الضخمة  في مشعر منى لبيع منتجات الخبز المتنوعة . كشف صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية رئيس الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج، عن تشكيل لجنة تنفيذية لمراقبة نقل الحجاج وتضم لجنة فنية للكشف على أسطول حافلات نقل الحجاج والتأكد من استيفائها كافة متطلبات المشاركة في نقل الحجاج بعد اجتيازها للفحص الدوري.

وتواصلت الاستعدادات الامنية فى منطقة المشاعر، حيث تسهم قوات الطوارئ الخاصة وبشكل مباشر في حفظ النظام بالمشاعر المقدسة، وتسهيل حركة المشاة على جسر الجمرات. و تشارك في تنفيذ عدد من المهام ابرزها تنفيذ مهام أمن الحرم أثناء الطواف والسعي كمساندة لقوة أمن الحرم وتنفيذ مهام فض الاعتصام والشغب إن حدث لا سمح الله، كما عملت على تيسير حركة الحجاج أثناء تواجدهم في مشرع عرفات، إضافة الى تولي مهمة جبل الرحمة وتوفير الأمن في محيطه وتقوم بالانتشار الامني في مشعري منى ومزدلفة وتمنع التجمعات والمسيرات في العاصمة المقدسة والسيطرة على الموقف عند الحاجة. بينما تتولى القوات الخاصة للامن الدبلوماسي والشرط مسؤولية المحافظة على الحالة الأمنية في المشاعر المقدسة وعلى الطرق التي تربط بين المدن والمشاعر المقدسة كما تسهم في ضبط المخالفات الجنائية والمرورية وتسهيل تنقلات الحجاج بكل يسر وسهولة لأداء هذا النسك العظيم. وتشارك قوات الأمن الخاصة في حفظ النظام والمواجهة المسلحة ومساندة قوات الطوارئ الخاصة عند مواجهتها لمواقف آنية تدخل ضمن مهامها ومسؤولياتها عند الحاجة وتساند في تنفيذ خطط إدارة وتنظيم حركة المشاة في المشاعر المقدسة وتقوم بإجراء المسح والتفتيش الفني على المنشآت المهمة وإبطال وإزالة المتفجرات وتوفر الأمن والحماية لكبار الشخصيات ومقرات وزارة الداخلية .. و قامت الجهات الأمنية والخدمية باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتطبيق قرار منع المركبات التي تقل سعتها عن (25) راكباً من نقل الحجاج والدخول إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وجندت وزارة الصحة السعودية أكثر من 140 سيارة إسعاف كبيرة وصغيرة لخدمة ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للطوارئ بوزارة الصحة السعودية رئيس لجنة الطوارئ والطب الميداني الدكتور طارق العرنوس أن سيارات الإسعاف تتواجد مع جمع الحجيج في أماكنهم وعلى طريق تنقلاتهم وبالقرب من أماكن مبيتهم لتقديم الخدمات الإسعافية الطارئة والفورية ونقل الحالات الإسعافية الخطرة إلى المستشفيات. وأضاف انه يتم توجيه هذه السيارات الاسعافية من خلال شبكة اتصال لاسلكي تستخدم موجة خاصة تربط جميع السيارات بغرفة القيادة والعمليات الرئيسية بمجمع الطوارئ بالمعيصم وتدار من قبل أطباء وفنيين طوارئ مؤهلين، كما تم تزويدها بأجهزة لتحديد المواقع المتواجدة فيها وتعقب خط سيرها وتوجيهها من خلال محطة مركزية بغرفة عمليات مركز الطوارئ".

أهم الاخبار