رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

صالح يعرض تحديد فترات الرئاسة

صالح يعرض تحديد فترات الرئاسة

تظاهر الآلاف بشوارع بلدة "تعز" في جنوب اليمن، رفضًا للإصلاح السياسي الذي اقترحته الحكومة بما في ذلك وضع حد لفترات تولي الرئاسة.

وقال محمد الصبري رئيس تحالف المعارضة وحزب الاصلاح الإسلامي: إنهم يرغبون في اجراء تعديلات دستورية لكنهم يريدون تعديلات لا تؤدي الى استمرار الحاكم وتوريث السلطة، مؤكدا انهم مستعدون للنوم في الشوارع من أجل البلاد.

ومن بين الخطوات التي دفع بها حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم الذي يتزعمه صالح تعديلات تضمن مدتين رئاسيتين مدة كل منهما سبع سنوات -- أو خمس سنوات -- بالاضافة الى تسجيل جميع اليمنين البالغين في كشوف الناخبين.

وقالت المعارضة والمحتجون في تعز: إن الاصلاحات لا تضمن عدم خوض على عبد الله صالح الانتخابات مرة أخرى.

والاحتجاجات في الجنوب حيث تعتبر عدة مدن بؤرة للمشاعر الانفصالية كانت أكبر وأوسع انتشارا مما كانت في الشمال. وجرت عدة احتجاجات بشأن البطالة والاحوال الاقتصادية في ميناء عدن الجنوبي الاربعاء حيث

اشتبك المحتجون مع الشرطة.

وقال يمنيون في الشمال: إن الاقبال المتناقص على الاحتجاجات في العاصمة صنعاء يعني انه من غير المرجح حدوث تمرد واسع النطاق.

من جانبه، أوضح المحلل عبد الرحمن سلام في صنعاء ان النظام القبلي الذي يهيمن على الحياة في اليمن هو أكبر عقبة، وقال انه بالطبع من الصعب ان تعرف ما سيحدث في الايام القادمة لكن الموقف هنا مختلف لأن الولاءات تعتمد أولا على القبلية والعشائر بل وعلى العائلات.

ويواجه اليمن بطالة متزايدة وتناقص الايرادات النفطية التي تعزز الاقتصاد. ويعيش نصف عدد السكان البالغ 23 مليون نسمة على دولارين يوميا أو أقل.