رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حماس: الانتخابات قبل صياغة الدستور

عربية

الأحد, 27 نوفمبر 2011 16:35
حماس: الانتخابات قبل صياغة الدستور  القيادي في حماس الدكتور صلاح البردويل
غزة- أ ش أ:

انتقدت حركة "حماس" اليوم السبت دعوة "لجنة دستور الدولة الفلسطينية" إلى اجتماع غد الاثنين في كل من رام الله وغزة وعمان، واعتبرتها تتعارض مع المصالحة الفلسطينية الأخيرة وتعكر صفو الأجواء.

ومن المقرر ان تعقد "لجنة دستور الدولة الفلسطينية" المشكلة بقرار من رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون اجتماعا تمهيدا لتشكيل لجنة الصياغة والتي ستتولى صياغة مسودة الدستور .
وقال القيادي في حماس الدكتور صلاح البردويل إنه من الأفضل الانتظار حتى تشكيل القيادة الفلسطينية ثم الانتخابات التي ستفرز قيادة

ستعمل على صياغة القوانين واللوائح والدساتير، أما استباق الأحداث فهذا يتناقض مع روح المصالحة، منبها إلى أن أي دساتير أو لوائح توضع يجب أن توضع برؤية موحدة.
ودعا البردويل قيادة منظمة التحرير إلى الالتزام بروح المصالحة، والانتظار حتى تشكيل القيادة الفلسطينية المؤقتة، لترى ما يمكن فعله بهذا الخصوص. وقال عندما جلسنا واتفقنا في القاهرة على المصالحة، اتفقنا على إعادة صياغة منظمة التحرير الفلسطينية، وأن تقوم
هذه القيادة على الشراكة، أي الشراكة في تحمل المسئولية والشراكة في اتخاذ القرار وصياغة الدساتير والأنظمة الناظمة لعمل مؤسساتنا.
وقال حسين أبو شنب أمين سر لجنة دستور الدولة الفلسطينية بقطاع غزة إن اللجنة ستعقد اجتماعها غدا لمناقشة الأفكار المطروحة للدستور وذلك قبل عقد اجتماع موسع للجان الفرعية لتدارس هذه الأفكار واعتماد مسودة صالحة للعرض بشكلها النهائي .
وأوضح أبو شنب أن اللجنة مشكلة من قانونيين وأكاديميين من كل اتجاهات شعبنا الفلسطيني، مشيرا الى أن عمل اللجنة أخذت دفعة قوية مع روح المصالحة والحوارات الايجابية التي تمت يوم الخميس في القاهرة بين الرئيس عباس وخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

أهم الاخبار