عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مسئول سعودى: إطلاق النار بالقطيف ممنهج

أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركى ان جرائم اطلاق النار واعمال الشغب بمحافظة القطيف (شرق السعودية) تتم منذ بضعة ايام بصورة ممنهجة وتصاعدية وتستهدف رجال الأمن ونقاط ومركبات ومنشآت أمنية، ونفى ماتردد من مزاعم عن وقوع أعمال غوغائية داخل الحرم خلال موسم الحج.

وقال التركى - في مؤتمر صحفى مساء اليوم -ان اعمال الشغب تسعى لتحقيق اهداف مشبوهة وجر المواطنين ورجال الامن لمواجهات ولكن رجال الامن يتحلون بضبط النفس والالتزام بكل الانظمة والقواعد القانونية.
واكد التركي أن رجال الأمن السعوديين لايبادرون باطلاق النار في اى حالة من الاحوال الا عندما تتعرض حياتهم او حياة المواطنين للخطر.. مشيرا الى ان عدد من استشهدوا من رجال الامن بشكل عام في مواجهات مع مجرمين او ارهابيين اكثر ممن قتلوا من هؤلاء المجرمين و الارهابيين.
وكشف ان بين هؤلاء المجرمين عناصر ماجورة تحركهم جهات خارجية (لم يسمها) وتسعى الى التصعيد ، ونحن حريصون على استتباب الامن في كافة مناطق السعودية وخاصة محافظة القطيف، ولايهمنا الجهة التى تحرك هؤلاء المجرمين، ولكن المهم ان يتم القبض على هؤلاء المغرر بهم واحالتهم الى القضاء ليعترفوا بانفسهم عن الجهة التى تحركهم.
وأوضح التركى أن اخطر ما في هذه العمليات الإجرامية أن يقوم بها مجرمون اندسوا بين المواطنين واطلقوا النار من شوارع ضيقة ومزارع واحياء سكنية مكتظة مما هدد حياة رجال الامن وحياة المواطنين ونجم عنه 4 قتلى و9 مصابين حتى الان.
واشار الى ان المنطقة الشرقية مفتوحة امام جميع وسائل الاعلام ومستعدون لتقديم المساعدة لمن يريد التغطية الاعلامية للاحداث في القطيف او في اى منطقة في السعودية.
ونفى وجود تمييز في التعامل الامنى بين المواطنين قائلا: نحن كجهات امنية ننفذ الاجراءات النظامية والقانون بدون تفرقة او تمييز ولا يمكن استثناء شخص ثبت قيامه باى عمل اجرامى.
وبين المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية ان الجهات الامنية تعمل بالتنسيق مع كافة الجهات السعودية المختصة

على احتواء هذه المشكلة ونعول كثيرا على المواطن وقد وفقنا في احتواء مشكلة "القاعدة" بتعاون المواطنين ونسعى للحصول على المساندة الكافية من المواطنين لاحتواء هذه المشكلة الامنية مع مراعاة ان هذه مشكلة محدودة للغاية يمكن حصرها في موقع او موقعين بمحافظة القطيف ولكن بكل تأكيد يهمنا احتواء اعمال الشغب هذه ولايمكن ان نسمح بتوسعها.
وأفاد التركي ان عمليات القبض على اى شخص لاتتم الا بعد استكمال التحقيقات وتوفر قرائن وادلة كافية في تحديد المشتبه في تورطهم في اطلاق النار واعمال اجرامية واحالتهم الى القضاء، اما بالنسبة للحالات السابقة من اعمال الشغب التى اسفرت عن اصابة رجال امن ومواطنين فقد تم القبض على اشخاص مشتبه فيهم وهناك اشخاص سلمهم اولياء امورهم بانفسهم الى رجال الامن.
يذكر ان مصدرا سعوديا مسئول كشف في وقت سابق اليوم عن سقوط قتلى وجرحى إثر تعرض عدد من النقاط الأمنية لإطلاق نار من معتدين في القطيف.
وقال المصدر: ان تلك الإصابات وقعت نتيجة لتبادل إطلاق النار مع مصادر إجرامية مجهولة تندس بين المواطنين وتقوم بإطلاق النار من داخل المواقع السكنية ومن خلال الشوارع الضيقة فقد تم اتخاذ كافة الإجراءات النظامية للتحقيق في تلك الإصابات ومعرفة المتسبب بها وتطبيق الإجراءات النظامية بما يحفظ حقوق المواطنين ويؤمن سلامتهم.