البشير: السلام في السودان نهائي

عربية

الأربعاء, 19 يناير 2011 17:44



الخرطوم : أکد الرئيس السوداني عمر حسن البشير اليوم الأربعاء التزامه بالنتيجة التي سيسفر عنها الاستفتاء التاريخي لانفصال جنوب السودان. وقال البشير , في کلمته أمام القمة الاقتصادية الثانية في شرم الشيخ اليوم إن السلام في السودان لا رجعة فيه, خاصة في منطقة دارفور وذلك تماشيا مع الجهود التي بذلتها الدول العربية من خلال الجامعة العربية لتعزيز الأمن والاستقرار لجميع أنحاء السودان .

وطالب البشير القادة العرب بتقديم مبادرة واضحة لإلغاء الديون عن السودان تحفيزا لها على جهود السلام

التي بذلتها وإعادة إعمارها , مشيرا إلى أن الدول النامية تتحمل أعباء ثقيلة نتيجة لمواجهة ديونها الخارجية بما يعيق انطلاقاتها التنموية".

إلى ذلك ، كشفت استطلاعات أولية لنتائج استفتاء تقرير مصير جنوب السودان إلى تأييد الانفصال بأغلبية كبيرة قد تصل إلى 90 بالمائة .

وأظهرت نتائج أولية أن جنوب السودان حقق الأغلبية اللازمة للانفصال، حيث تم حتى الآن احتساب أكثر من مليوني صوت مؤيد للانفصال أي ما يتخطى

النسبة المطلوبة لإقرار النتائج.

من جهتها قالت سوزان رايس السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة إن ناخبي جنوب السودان "بعد عقدين من الحرب وسقوط مليوني قتيل أدلوا بأصواتهم بطريقة سلمية وعبروا عن إرادتهم".

من جهته حذر هايلي مينكاريوس رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى السودان من أن التوتر الأخير فى منطقة أبيي المتنازع عليها على الحدود بين الشمال والجنوب يمكن أن يؤدى إلى اضطرابات خلال الفترة القادمة.

جاء ذلك رغم الاتفاق الذي تم التوصل إليه مؤخرا بين قبيلتي المسيرية و الدنكا نجوك لوقف القتال بينهما في منطقة أبيي.فقد اعتبر المسئول الأممي أن عدم التوصل إلى تسوية نهائية في المنطقة يجب أن يؤدي إلى تجدد العنف فيها.

 

أهم الاخبار