رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بدء أعمال القمة العربية الاقتصادية

عربية

الأربعاء, 19 يناير 2011 09:36


بدأت أعمال القمة العربية الاقتصادية الثانية، اليوم الأربعاء بشرم الشيخ، برئاسة الرئيس حسني مبارك وبمشاركة 11 قائدا عربيا، اليوم الأربعاء بشرم الشيخ، وسط إجراءات أمنية مشددة. وتسلم الرئيس مبارك رئاسة القمة من الشيخ صباح الجابر الأحمد الصباح أمير دولة الكويت، ووجه كلمة تناولت الأوضاع الاقتصادية وما يتطلع القادة العرب إلى تنفيذه خلال الدورة الحالية، من تعزيز للتجارة البينية والتكامل الاقتصادي.
وأشار إلى أن تحقيق التكامل الاقتصادي وتعزيز العمل المشترك وتحسين مستوى معيشة المواطن العربي، هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمات المالية والاقتصادية الطاحنة.
واجتمع أمس الثلاثاء وزراء الخارجية العرب بمدينة شرم الشيخ للإعداد والتحضير للقمة، وإعداد مشروعات القرارات والتوصيات التي ستعرض على القادة.
ورفع الوزراء للقمة مشروع إعلان قمة شرم الشيخ الاقتصادية، الذي يؤكد الالتزام العربي بأمن الطاقة العالمي لتحقيق

تعافي الاقتصاد العالمي.
وينص كذلك على "ضرورة تنفيذ استراتيجية الأمن المائي العربي كإحدى أولويات العمل العربي في السنوات المقبلة في ظل تداعيات تغير المناخ التي من شأنها أن تؤثر في الموارد المائية وأن تزيد من ندرة تلك الموارد".
وأشاد بـ"الإنجازات التي حدثت في مجالات البنية الأساسية الإقليمية وعلى رأسها مخطط الربط البري ومشروع الربط الكهربائي"، ودعا إلى الاستمرار فيها وصولا للأهداف المرجوة، وتناول آفاق الربط البحري العربي وأهميته في تعزيز التجارة البينية، والتحرك نحو الاتحاد الجمركي، والسوق المشتركة.
شاهد كلمة الرئيس مبارك

أهم الاخبار