رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نتنياهو: سندافع عن حقوق غاز المتوسط

عربية

الأربعاء, 19 يناير 2011 08:39
القدس- أ ف ب:

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو إن اسرائيل ستدافع عن حقولها الغازية المكتشفة قبالة سواحلها في مواجهة "اعداء اسرائيل".

وأضاف خلال مؤتمر اقتصادي أنه "ما من شك أن هذه الموارد تشكل الهدف الاستراتيجي الذي سيعمل اعداء اسرائيل على مهاجمته ولقد قررت أن تدافع اسرائيل عن ثرواتها".

ووافق نتنياهو على استنتاجات لجنة مختصة أوصت بمضاعفة الضرائب على أرباح شركات التنقيب باعتبار أنه "تم التوصل إلى

توازن عادل بين احتياجات كل من مواطني اسرائيل والمستثمرين". وبذلك تصبح قيمة الامتيازات التي ستدفعها شركات التنقيب على أرباحها بين 52 و62%.

واكتشف مؤخرا حقلان كبيران للغاز قبالة حيفا اطلق عليهما اسمي تمار وليفياتان، لكن لبنان يؤكد أن أحد الحقلين يقع جزئيا في جنوب منطقته الاقتصادية الحصرية.. وتقدر احتياطات الحقلين بثمانية

مليارات و450 مليار متر مكعب من الغاز تباعا.

ولبنان واسرائيل في حالة حرب ولم يرسما حدودهما البحرية. وفي 17 ديسمبر الماضي، وقعت قبرص واسرائيل اتفاقا ثنائيا لتحديد المناطق الاقتصادية بين البلدين في البحر المتوسط بغية مواصلة عمليات البحث عن حقول النفط والغاز البحرية بدون التخوف من حدوث نزاعات على استثمارها.

وسبق أن وقعت قبرص اتفاقات مماثلة مع مصر ولبنان تنص على تقاسم الاستثمار في حال اكتشاف حقل يقع على الحدود البحرية. ولكن تركيا التي تحتل الشطر الشمالي من قبرص تعارض هذه الاتفاقات.

 

 

أهم الاخبار