رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

باريس: تسارع أحداث تونس أدهشنا

قالت وزيرة الخارجية الفرنسية ميشيل أليو - مارى اليوم الثلاثاء: إن تسارع الأحداث فى تونس أصاب الجميع بالدهشة، موضحة أن باريس "لم تتوقع سرعة اندلاع الثورة التونسية بهذا الشكل".

وأضافت اليو مارى، أمام لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان: إن فرنسا رصدت إحباط الشباب التونسى إزاء البطالة رغم ارتفاع مستوى تعليمهم وإزاء سيطرة عائلة الرئيس التونسى السابق زين العابدين على الاقتصاد، إلا أنها لم تتوقع سرعة اندلاع الثورة التونسية بهذا الشكل".
ولفتت إلى أن هناك فجوة فى تونس والمنطقة بين معدلات تنمية اقتصادية معقولة من ناحية وتراجع للحريات والحقوق المدنية من ناحية أخرى، مشيرة إلى أن الانترنت أعطى دفعة قوية للاحتجاجات.
ودافعت أليو-مارى عن الموقف الفرنسى إزاء الوضع فى تونس، مشيرة إلى أن السياسة الخارجية لفرنسا تقوم على عدم التدخل واحترام دولة القانون ودعم الديمقراطية والحريات.
ونددت بالأطراف التى أساءت فهم تصريحاتها بشأن عرض التعاون الأمنى مع السلطات التونسية لوقف المواجهات مع المتظاهرين وزعمت أنها كانت تقصد الحديث عن معاناة الشعب التونسى فى مواجهة الرصاص الحى للشرطة وأكدت أنها لم تقصد أبدا إرسال قوات أمن فرنسية إلى تونس.