اليوم.. قمة ثلاثية بدمشق حول لبنان

عربية

الاثنين, 17 يناير 2011 08:08
دمشق- أ ش أ:


تعقد اليوم الاثنين في دمشق قمة ثلاثية بين الرئيس السورى بشار الاسد وأمير قطر حمد بن خليفة ورئيس الوزراء التركى رجب طيب اردوغان لبحث الأوضاع الأخيرة على الساحة اللبنانية. وتأتى القمة مترافقة مع بدء الاستشارات النيابية لتكليف حكومة لبنانية جديدة اليوم بعد اعلان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله رفض المعارضة تسمية سعد الحريرى رئيسا للحكومة، واختيار بديل سنى آخر رفض الكشف عن هويته.
كما تأتى القمة متزامنة أيضا مع إعلان المحكمة الدولية خلال الساعات المقبلة لقرار

الاتهام بشأن قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبنانى رفيق الحريرى، والذى تتخوف جهات لبنانية واقليمية من تداعياته.
من جانبها ذكرت صحيفة "الوطن" السورية إن الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى اقترح رسميا إنشاء "مجموعة اتصال" بشأن التطورات الأخيرة
في لبنان، تضم الدول التي لها علاقات خاصة مع لبنان ومنها دمشق وأنقرة والدوحة والرياض وواشنطن.
واضافت الصحيفة نقلا عن مصادر فرنسية أن ساركوزى وعد بالدعوة إلى اجتماع في هذا الإطار
قريبا دون أن يحدد على أي مستوى، كما أبلغت باريس الأمين العام للامم المتحدة بان كى مون بهذا الاجراء.
وقالت المصادر إن فرنسا تواصل الحوار مع كل الدول أبدت اهتماماً بالمشاركة في هذه المجموعة غير الرسمية من أجل تحديد طرق الحفاظ على استقرار لبنان ضمن احترام مؤسساته الديمقراطية وسيادته واستقلاله.
وأوضحت الصحيفة أن القمة الثلاثية تستهدف التشاور بين الدول الثلاث لغاية واحدة وهي ألا يتزعزع الاستقرار في لبنان لتأثيره في الجميع
بطرق مختلفة، مشيرة الى ان القمة جاءت بعد اتصالات تركية مع الجانبين السوري والقطري لاحتواء الازمة الحالية نظرا للتوجس من تسارع الأحداث المرتبطة بلبنان وتزامنها مع صدور القرار الظني المتوقع.

أهم الاخبار