"ويكيليكس": مشاورات إيرانية لصنع قنبلة نووية

عربية

الأحد, 16 يناير 2011 18:12



ذكرت وثائق دبلوماسية أمريكية سربها موقع "ويكيليكس" الالكتروني أن ايران تجري اتصالات مع أكثر من 30 دولة من أجل الحصول على تكنولوجيا ومعدات ومواد خام تلزم لصنع قنبلة نووية. ونقلت صحيفة "أفتنبوستن" النرويجية "أكثر من 350 شركة وهيئة ايرانية بذلت مساعي للحصول على تكنولوجيا صواريخ وتكنولوجيا نووية بين عامي 2006 و2010" .

وأضافت أفتنبوستن "إيران تعمل بصورة منهجية على مدى

أعوام من أجل الحصول على أجزاء ومعدات وتكنولوجيا تلزم لصنع مثل هذه الاسلحة بما يخالف العقوبات التي فرضتها الامم المتحدة ضد البرنامج النووي والصاروخي الايراني".

ونقلت برقية عن مصادر قولها إن ايران تبذل مساعي حثيثة لصنع أسلحة نووية قبل أن ينهار اقتصادها المتداعي بالفعل تحت وطأة العقوبات.

وأفادت البرقيات أن ايران نفد منها اليورانيوم الذي تحتاج اليه في الاسلحة مما أجبر طهران على البحث في الخارج عن مزيد من المواد المشعة.

وأفادت مذكرة لوزارة الخارجية الامريكية تعود لفبراير شباط عام 2009 بأن "ما لدى ايران من امدادات محلية محدودة من اليورانيوم يجعل من المستحيل عمليا توفير امدادات لمحطات الطاقة النووية الحالية والمستقبلية."

وفي وقت سابق هذا الشهر قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون إن العقوبات سببت انتكاسة للبرنامج النووي الايراني مما يعطى القوى الكبرى مزيدا من الوقت لإقناع طهران بتغيير سلوكها.

 

أهم الاخبار