رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انتهاء استفتاء جنوب السودان

أغلقت مراكز الاقتراع باستفتاء جنوب السودان أبوابها مساء السبت بعد أسبوع من فتحها أمام ما يقرب من أربعة ملايين ناخب لتقرير مصير مستقبل الجنوب السوداني بين الانفصال أو الوحدة.

وحسبما ذكرت شبكة "سي ان ان" الإخبارية الأمريكية، فقد خرجت فرق موسيقية في مدينة جوبا جنوب السودان لتقديم عروضها الفنية احتفالاً بانتهاء الاستفتاء التاريخي.

 

وأعلنت مفوضية الاستفتاء أن العدد الإجمالي للمسجلين الذين يحق لهم التصويت من أبناء جنوب السودان بلغ ثلاثة ملايين و930 ألفا و916 ناخباً، منهم ثلاثة ملايين و753 و815 سجلوا في ولايات الجنوب، وأقل من 120 ألفا في الشمال، ونحو 60 ألفا في ثمانية من "دول المهجر".

وحتى مساء الجمعة، وصل عدد من أدلوا بأصواتهم في جنوب

السودان إلى نحو 3.1 مليون ناخب، بنسبة تتجاوز 83 في المائة من إجمالي الناخبين المسجلين، بحسب ما أعلن رئيس مفوضية الاستفتاء، محمد إبراهيم خليل، ما يعطي مؤشراً إيجابياً لانتهاء عملية الاستفتاء خلال الجولة الأولى.

أما في ولايات الشمال، فقد بلغ عدد الجنوبيين الذي أدلوا بأصواتهم إلى نحو 62 ألف ناخب، بينما أدلى قرابة 55 ألف ناخب ممن يقيمون خارج السودان، بأصواتهم في الاستفتاء الذي يلزمه مشاركة 60 في المائة، كحد أدنى لاعتماد نتيجته.