رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

المدينة المنورة تستضيف أشهر خطاطي المصحف

عربية

الجمعة, 14 يناير 2011 17:02
خاص- بوابة الوفد



تستضيف المدينة المنورة بالسعودية خلال الفترة من 22 إلى 28 جمادى الأولى المقبل، ملتقى ينظمه مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، يحضره أشهر خطاطي المصحف الشريف في العالم، ممن تشرفوا بكتابة المصحف والمهتمين بعلم الرسم العثماني، وقضايا الخط العربي وزخرفته.

وقال وزير الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المشرف العام على المجمع الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ إن:" عقد هذا الملتقى لأول مرة يأتي انطلاقا من اهتمام الوزارة بالقرآن الكريم، وإدراكاً لأهمية كتابة وخط المصحف الشريف.

"

ووصل عدد المشاركات التي تلقتها اللجنة التحضيرية للملتقى حتى أمس الخميس أكثر من 300 مشاركة من دول خليجية وعربية وإسلامية وغيرها، وأجازت اللجنة العلمية ولجنة التحكيم 230 مشاركة بعد دراستها.

ويهدف الملتقى إلى تقدير جهود أمهر خطاطي المصحف الشريف، وتكريمهم والاحتفاءُ بهم، وعرض نماذج بخط الخطاطين من المصاحف المكتوبة بالروايات المشهورة والقراءات المتواترة، واكتشاف طاقات واعدة من خطاطي المصحف الموهوبين، وتشجيع

التواصل بين خطاطي المصاحف، والمهتمين والمختصين في دراسة الخط العربي.

ويشمل الملتقى عددا من الفعاليات منها تنظيم معرض مصاحب، وعرض تعريفي بمشروع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف للخطوط الحاسوبية المطابقة والموافقة لنص مصحف المدينة النبوية، ومحاضرة عن تاريخ كتابة المصاحف ومراحلها، وإلقاء الضوء على المعجم الذي يعدّه المجمع عن كتاب المصحف الشريف وأشهر الخطاطين له عبر العصور، وعقد ورشة عمل في موضوع مهم حول مشكلات كتابة المصاحف وضبطها، وتقديم دورة تعريفية عن رسم المصاحف وضبطها . كما تتضمن الفعاليات إصدار كتاب وثائقي عن الملتقى يتضمن السير الذاتية لأشهر خطاطي المصحف، ونماذج ملوَّنة من أبرز أعمالهم.

 

أهم الاخبار