رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أبوالغيط يدعو فرقاء لبنان لضبط النفس

عربية

الأربعاء, 12 يناير 2011 20:08



دعا أحمد أبو الغيط وزير الخارجية الفرقاء اللبنانيين إلى التهدئة والامتناع عن التصعيد سواء السياسي أو الاعلامي ، وذلك في أعقاب تقديم 11 وزيرا استقالتهم وقطع رئيس الحكومة سعد الحريري زيارته إلى واشنطن.

وأعرب أبوالغيط عن الأسف إزاء التطورات الأخيرة والمتلاحقة التي يشهدها الوضع اللبناني ، مشيرا إلى ضرورة أن يتحرك الجميع لمعالجة الوضع الحالى فى إطار المؤسسات الدستورية.

وأضاف أبوالغيط أن مصر تحرص على استقرار لبنان وتسعى لدعمه ، مؤكدا أهمية إيجاد حل عاجل للأزمة الحالية على قاعدة احترام اتفاق الطائف وتحقيق العدالة والأمن والحفاظ على الاستقرار واحترام تعهدات

لبنان الدولية.

وقرر سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني قطع زيارته إلى الولايات المتحدة والعودة إلى بلاده إثر سقوط حكومته باستقالة 11 من وزرائها الثلاثين.

وفقدت الحكومة نصابها الدستوري بعد استقالة الوزير الحادي عشر وهو عدنان السيد حسين الذي كان محسوبا على رئيس الجمهورية ميشال سليمان عند تشكيل الحكومة.

وكان عشرة من وزراء المعارضة في الحكومة اللبنانية قد أعلنوا استقالتهم الجماعية من حكومة الحريري بسبب عدم الاستجابة لمطلب المعارضة في عقد اجتماع عاجل لمجلس الوزراء لمواجهة المحكمة الدولية.

وتلا بيان الاستقالة وزير الطاقة والمياه جبران باسيل نيابة عن الوزراء وبجانبه الوزراء المستقيلين، وطلب البيان من رئيس الجمهورية ميشال سليمان الاسراع في العمل على تشكيل حكومة جديدة.

وتأتي هذه التطورات بعد إعلان المعارضة انها بلغت بنهاية المبادرة السورية السعودية دون التوصل الى نتيجة بشأن تسوية للخلاف الدائر حول عمل المحكمة الدولية الخاصة في قضية اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية السابق رفيق الحريري.

من جانب آخر، أعلنت الأمانة العامة لقوى الرابع عشر من آذار عن تمسكها بالمحكمة الدولية وبعدم تعطيل المؤسسات في لبنان وانه لا إمكان أن يكون هناك رئيس حكومة الا سعد الحريري في لبنان.

وبشأن احتمال استقالة وزراء المعارضة من الحكومة اللبنانية اتهمت الامانة العامة لقوى الرابع عشر من اذار المعارضة بتعطيل المؤسسات الرسمية بما فيها الحكومة اللبنانية.

 

 

أهم الاخبار