لجنة عليا لحل مشاكل العراق والكويت

عربية

الأربعاء, 12 يناير 2011 18:45

بغداد (شينخوا) :أعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ، عن تشكيل لجنة وزارية عليا لحسم القضايا العالقة بين بلاده والكويت وفق القرارات الدولية.

قال زيباري ، في مؤتمر صحفي مشترك مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي محمد صباح السالم إن " الوفد الكويتي الذي زار بغداد ، اليوم ، جاء لتقديم التهاني بمناسبة تشكيل الحكومة ، وبحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين".

وأضاف " تم الاتفاق على تشكيل لجنة وزارية عليا لحسم القضايا العالقة بين البلدين وفق القرارات الدولية " ، مشيرا إلى أن نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي تعهد للكويت

بأن العراق الجديد سوف يفي بتعهداته والتزاماته الدولية.

وأشار زيباري إلى أن رئيس الوزراء نوري المالكي سوف يزور دولة الكويت قريبا.

من جانبه قال محمد صباح سالم الصباح وزير الخارجية الكويتي إن "هذه الزيارة مهمة ولا تشمل الجانب البروتوكولي فقط و سوف يتم بحث العديد من القضايا المهمة".

وأضاف أن " الكويت قررت إزالة عقبات العلاقات بين البلدين ، من أجل الحفاظ على حماية المنطقة من التدخلات الخارجية".

وأضاف الصباح أن " الكويت تدعم القمة العربية المقبلة في

بغداد نهاية مارس المقبل "، لأن هناك رغبة حقيقية لدى بلاده لبناء جسور الثقة والعلاقات الطيبة مع العراق.

كان رئيس مجلس الوزراء الكويتي ناصر الأحمد الصباح، قد وصل بغداد صباح اليوم، على رأس وفد ضم نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية محمد صباح سالم ووكيل وزارة الخارجية حمد جار الله وسفير الكويت في بغداد علي المؤمن .

والتقى رئيس الوزراء الكويتي فور وصوله بنظيره العراقي نوري المالكي، كما سيلتقي عددا آخر من المسئولين العراقيين في مقدمتهم الرئيس جلال طالباني.

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات الثنائية بين العراق والكويت تدهورت بشكل كبير على خلفية قيام الرئيس العراقي السابق صدام حسين بغزو الكويت عام 1990 ، نتيجة خلافات حول الحدود والآبار النفطية، وبدأت العلاقات في التحسن بعد سقوط نظام صدام عام 2003.

 

 

أهم الاخبار