خلع الملابس الداخلية.. قبل لقاء نتنياهو

عربية

الأربعاء, 12 يناير 2011 15:26
كتبت ـ هيام سليمان:


ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن مراسلة قناة "الجزيرة" القطرية انسحبت وطاقمها مع الصحفيين والمراسلين الأجانب العاملين فى إسرائيل مساء أمس من حفل سنوى حضرة رئيس الوزراء "بنيامين نتانياهو" إحتجاجا علي طلب رجال "الشاباك" منها خلع ملابسها الداخلية وحمالة صدرها خلال عملية التفتيش عند مدخل قاعة الاحتفال.
وأضافت الصحيفة أن مراسلين أجانب أيضا من بينهم صحفيون أتراك انسحبوا من اللقاء للسبب نفسه، واشتكى المراسلون من إجراءات "الشاباك" التعسفية إلى مدير

مكتب الصحافة الحكومى، "أورن هليمان"، الذى نظم الحفل.
ورد "هليمان" على شكاوى الصحفيين بقوله: "إنه فى الحفل الذى أجريناه أكدنا على الدخول المريح والسريع للصحفيين الأجانب، بما فى ذلك الإعلان مسبقا عن ساعات الدخول، وإن كان هناك خلل ويؤسفنى جدا، ولكن هذا الشىء موجود تحت مسئولية الشاباك".
وأوضحت الصحيفة أن "الشاباك" فحص جميع المدعوين للحفل وفق الإجراءات المعروفة، لافتاً إلى
أن 3 صحفيات رفضن المشاركة فى اللقاء.
واحتج صحفيون آخرون بينهم مراسلون اتراك على سلوك عناصر جهاز الأمن الداخلي الاسرائيلي -شن بيت- ووصفوه بأنه مهين. وسُمح في النهاية للصحافيين الاتراك بدخول القاعة.
واتصلت مراسلة الجزيرة بعد الحادث بمدير المكتب الصحفي للحكومة اورين هلمان المسؤول عن تنظيم الفعالية لإبلاغه بأن مراسلي القناة قرروا مقاطعة الاحتفال بسبب إجراءات "شين بيت"، جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي.
وكانت الصحفية الفلسطينية صابرين دياب قد تعرضت لتفتيش مشابه على أيدي عناصر الشاباك في مطار القاهرة قبل ركوبها طائرة شركة العال الاسرائيلية، وهو ما اثار ضجة كبرى في الاوساط الإعلامية بالقاهرة.

أهم الاخبار