رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

المعارضة السورية: على الغرب بذل المزيد لمساعدتنا

قال برهان غليون رئيس المجلس الوطني السورى إن الدول الغربية لا تبذل جهودا كافية للضغط على روسيا حتى تغير موقفها من سوريا ويجب أن تفعل المزيد لدعم المعارضة.

وقال غليون الذي يقيم في فرنسا والذي يعتبر الزعيم الفعلي إن المجلس الجديد يأمل في أن يحظى باعتراف الدول الأوروبية بمجرد استكمال هياكله.
ورحب الاتحاد الأوروبي بتشكيل المجلس السوري وحث الدول الأخرى على الترحيب به لكنه لم يدع إلى الاعتراف بالمجلس الذي يسعى لحشد الدعم الدولي للانتفاضة السورية المناهضة للرئيس بشار الأسد والتي بدأت قبل ستة أشهر.
وكانت فرنسا أول دولة غربية تعترف بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي وتتبنى باريس قضية المحتجين المطالبين بالديمقراطية في سوريا وتصدرت الدعوات التي تطالب باصدار مجلس الامن الدولي قرارا لادانة القمع الدموي الذي تمارسه الحكومة السورية ضد مواطنيها.
وفي بادرة دعم رمزية التقى وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه مع غليون في باريس في وقت سابق هذا الأسبوع.
وقال غليون "بادرة جوبيه مهمة. الفرنسيون سيتشاورون مع غيرهم من الأوروبيين. ونأمل في أن نحظى باعتراف الدول الأوروبية في وقت لاحق لكن فللنتظر بضعة أيام أو أسابيع."
وبرز غليون وهو كاتب وأستاذ في علم الاجتماع السياسي بجامعة السوربون إلى دائرة الضوء هذا العام عندما تحولت الاحتجاجات السلمية على حكومة الأسد إلى العنف وبحث المتظاهرون عن شخص يساعد في تعبئة القطاعات المختلفة من المعارضة.
وقال غليون (66 عاما) إن الغرب يمكنه أن يكون أكثر "جرأة" في التعامل مع روسيا التي رفضت المشاركة في الإدانة الدولية لقمع المحتجين واستخدمت هي والصين حق النقض (الفيتو) لمنع صدور قرار من الأمم المتحدة.
ودعا أيضا إلى عقد مؤتمر يجمع الأطراف الأساسية المعنية بالصراع في سوريا.
وقال إنه يعتقد أن الاتحاد الأوروبي والدول الغربية لم تفعل كل ما هو ممكن سياسيا لإقناع روسيا وغيرها من الدول المتحفظة وأنه لا يعتقد أن هناك مواقف وأفعال قوية بما يكفي.