عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إقبال كبير باليوم الثاني لاستفتاء السودان

يواصل الناخبون الإدلاء بأصواتهم في استفتاء تقرير مصير جنوب السودان لليوم الثاني على التوالي وسط إقبال شديد ينذر بظهور دولة جديدة في العالم ، فيما أوقعت معارك قبلية في منطقة ابيي المتنازع عليها 33 قتيلا على الأقل.

وقال باولينا واناويلا اونانجو العضو في لجنة الاستفتاء في مؤتمر صحفي الاثنين إن "نسبة الذين صوتوا الأحد في ولايات الشمال وصلت إلى 14% فيما وصلت في الجنوب الى 20% ".

وكان اليوم الأول تميز بإقبال كثيف خاصة في عاصمة الجنوب جوبا حيث شوهدت طوابير طويلة للمصوتين أمام مكاتب الاقتراع, بينما تراوحت نسبة الإقبال في الشمال بين الضعيفة والمتوسطة.

في سياق متصل ، أعلن زعماء في منطقة أبيي المتنازع عليها الاثنين أن 36 شخصا على الأقل قتلوا في اشتباكات بين رجال قبائل وبدو عرب قرب

الحدود بين شمال السودان وجنوبه .

ووصف رئيس حكومة الجنوب سلفاكير ميارديت، في كلمة له عقب إدلائه بصوته قرب ضريح مؤسس الحركة الشعبية جون قرنق، هذا اليوم بالتاريخي. وقال إن أرواح أبناء الجنوب الذين قُتلوا في الحرب لم تذهب سدى.

وذكر أن حماية الشماليين وممتلكاتهم والأجانب وأفراد لجنة الاستفتاء في الجنوب من مسئوليات قوات الأمن, مؤكدا أن على قوات الأمن في شمال السودان حماية الجنوبيين هناك.

ومن المقرر أن تستمر عملية التصويت على مدار أسبوع كامل، على أن تعلن نتيجته النهائية لاحقا.