رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المعارضة السورية تجتمع بالسويد لتوحيد الجهود

اجتمع نحو 80 من ممثلي الجماعات السورية المعارضة لإجراء محادثات في السويد اليوم السبت في محاولة لتوحيد الجهود من أجل الإطاحة بحكم الرئيس السوري بشار الأسد الذي يحاول جيشه وقواته الأمنية إخماد الاحتجاجات الشعبية المستمرة منذ شهور.

وضم الاجتماع رئيس المجلس الوطني الذي شُكل مؤخرا إلى جانب ممثلين من داخل سوريا.
وقال برهان جليون رئيس المجلس في مقر المؤتمر في الريف خارج العاصمة السويدية إن الهدف من هذا التجمع هو تنسيق الجهود للمعارضة السورية بأكملها في مواجهة النظام السوري.
وأضاف أن الاجتماع الذي من المقرر ان يستمر حتى يوم غد الأحد ويستضيفه مركز بالم وهو منظمة حقوقية داعية إلى الديمقراطية يستهدف الوصول الى "خطة عمل ستوكهولم".
وشكل المجلس الوطني قبل اسبوع في اسطنبول وضم الاخوان المسلمين ومجموعة اعلان دمشق وهو التجمع الرئيسي لعدد من المعارضين البارزين وعدد من جماعات الناشطين.
وتقول الامم المتحدة ان اكثر من 2900 شخص من

بينهم 100 طفل قتلوا خلال ستة اشهر من الاحتجاجات. ولا يتضمن هذا الاحصاء الاشخاص الذين اختفوا ولا يعرف مكانهم.
ويلقي الأسد (46 عاما) والذي ورث الحكم عن والده حافظ الأسد عام 2000 باللائمة في أعمال العنف على جماعات مسلحة تدعمها قوى اجنبية بينما يقول مسؤولوه إن 1100 من قوات الشرطة والجيش قتلوا الى جانب 700 من "المتمردين".
ووصفت السلطات تنظيم المعارضة لصفوفها في الخارج بأنها مؤامرة خارجية لاشعال الفتنة الطائفية.
وقال جليون إن هدف المعارضة هو الاطاحة سلميا بحكم الاسد وان على المجتمع الدولي ان يقوم بالمزيد من الجهد في تحقيق هذا الهدف.