رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

شركة مرتبطة بـ"بلاك ووتر" تفوز بعقد في الضفة

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الامريكية أن شركة مرتبطة بشركة "بلاك ووتر" الامنية التي ارتكبت سلسلة من الفضائح في العراق وأفغانستان فازت بعقد من وزارة الخارجية الأمريكية تفوق قيمته الـ84 مليون دولار على مدى 5 سنوات لتقديم خدمات في الضفة الغربية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية مارك تونر " ائتلاف إنترناشونال دفلومبانت سوليوشنز الذي يضم مركز التدريب الأمريكي الذي كانت تملكه "إكسي" فاز بالعقد الذي تقدر قيمته بأكثر من 84 مليون دولار وسيعمل على توفير الأمن الحمائي في الضفة الغربية، وتقديم خدمات من القنصلية الأمريكية في القدس المحتلة.

 

وأشار تونر إلى ان العقد الأساسي تم توقيعه في 3 يناير الحالي، هو لمدة سنة واحدة مع احتمال أربع سنوات، وخيار التجديد سنوياً.

يذكر أن سمعة "بلاك ووتر" ، التي باتت تعرف باسم (خدمات إكسي)، تلطخت بشكل رئيسي بسبب استخدام بعض حراسها القوة المفرطة في بغداد، وسعيها لبسط سيطرتها إلى خارج مناطق الحرب في العراق وأفغانستان.

وكانت الشركة غرمت بمبالغ قيمتها 42 مليون دولار عن مئات الانتهاكات لقوانين التصدير المعتمدة في الولايات المتحدة، وتشمل الانتهاكات تصدير أسلحة غير مشروعة إلى أفغانستان، وتقديم عروض لتدريب القوات في جنوب السودان من دون إذن، وتدريب لضباط الشرطة التايوانية على القنص.

شاهد تقرير بالفبديو