رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المهدي: دولة الجنوب "مشاكل بلا حدود"

الصادق المهدي رئيس وزراء السودان السابق وزعيم حزب الأمة

توقع زعيم حزب الأمة السوداني المعارض الصادق المهدي أمس السبت أن تواجه دولة الجنوب المتوقع قيامها إثر

الاستفتاء الذي بدأ اليوم الأحد على تقرير مصير جنوب السودان "مشاكل سياسية واقتصادية وأمنية بلا حدود".

وقال المهدي، أمام ندوة لمركز الجزيرة للدراسات في الدوحة، إن "دولة الجنوب الجديدة تدرك أن دولة الشمال تستطيع زعزعتها عبر العيوب الكثيرة الموجودة في الجسم الجنوبي". وأشار إلى إمكانية تحالف الشمال مع الجنوب، موضحا أن "دولة الجنوب الجديدة ستحتاج لحليف ويمكن لدولة الشمال السعي للعب هذا الدور وهي تملك مقومات كثيرة إن غيرت سياستها".

وأشار زعيم حزب الامة السوداني إلى أن "دولة الشمال نفسها ستواجه بعد الانفصال مشاكل كثيرة أهمها أصداء انفصال الجنوب على مشكلة دارفور، والمشاكل المتعلقة بالمناطق المتداخلة مثل ابيي وجنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق".

واعتبر أن "مصلحة الدولتين في انفصال

ودي وسياسة شمالية تجعله جاذبا"، مؤكدا أن "لهذا الانفصال الودي استحقاقات تقوم على موقف شمالي مستنير من دولة الجنوب الجديدة، ودستور شمالي جديد ترتضيه المناطق المتداخلة في جنوب النيل الازرق وجنوب كردفان".

وحذر المهدي من الاخفاق في التعامل مع دولة الجنوب، قائلا "إذا اخفق الشمال في اتخاذ سياسات تجعل الوصال الودي جاذبا وتجمع الشمال نفسه حول مبادىء توفق بين الوحدة والتنوع، فإن الخيار الآخر الذي ستتجه اليه دولة الجنوب الوليدة هو الركون للحليف الخارجي العدائي للشمال وسيكون لاسرائيل في هذا المجال الدور الاهم".