تونس: 9 قتلى والجيش في الشارع

عربية

الأحد, 09 يناير 2011 08:33
تونس- وكالات:

احتجاجات تونس.. 9 قتلى والجيش يتدخل

قالت تقارير إعلامية إن 9 اشخاص قتلوا في اشتباكات بين قوات الشرطة ومحتجين على ارتفاع معدلات البطالة في

تونس، وهي الاحتجاجات التي انطلقت شراراتها قبل نحو ثلاثة أسابيع إثر اقدام شاب عاطل على إشعال النار في نفسه.

وأشارت قناة "الجزيرة" الفضائية في نبأ عاجل إلى الحصيلة الجديدة للقتلى، موضحة أنهم سقطوا في احتجاجات بمدينتي تالا والقصرين، دون أن تورد أي تفاصيل أخرى عن ملابسات مقتلهم. وكانت حصيلة سابقة قد أشارت إلى 4 قتلى، سقطوا عندما فتحت قوات الشرطة النار على المتظاهرين.

وقال القيادي النقابي صادق محمودي ان منطقة تالا كانت مسرحا لمواجهات عنيفة اقدم خلالها المتظاهرون على نهب سلع وإضرام النار في مصرف ومبان رسمية. وأضاف

إن الجيش انتشر السبت للمرة الاولى منذ بدء الاضطرابات واتخذ مواقع له حول المباني الرسمية.

من جانبه أعلن عبيد البريقي الامين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل دعمه المطالب "المشروعة" للمحتجين، وذلك امام مئات الاشخاص يحيط بهم مئات من رجال الامن باللباس المدني ووحدات مكافحة الشغب. وقال البريقي "اننا ندعم مطالب سكان سيدي بوزيد والمناطق الداخلية"، مؤكدا انه "لا يمكن للاتحاد العام التونسي للشغل الا ان يكون مع هذه الحركة ووراء المحتاجين الذين يطلبون وظائف".

وتابع وسط تصفيق الحاضرين "ليس طبيعيا ادانة هذه الحركة وليس طبيعيا الرد عليها بالرصاص"، داعيا

الى "الحوار مع الشبان". وفي بيان من عشر نقاط تبنى الاتحاد رسميا المطالب الاجتماعية وطالب باصلاحات و"ترقية الديموقراطية وتعزيز الحريات". كما دعا إلى تحديد "جوانب سوء الادارة" و"الممارسات التي تنتهك بشكل فاضح قيم العدالة والحرية والمساواة".

وتحدث شهود عيان عن محاولات انتحار جديدة أمس السبت قام بها ثلاثة اشخاص في القصرين وسيدي بوزيد. وقال أحد هؤلاء الشهود لوكاةل فرانس برس ان منصف عبدلي (52 عاما) وهو اب لاربعة اطفال اضرم النار في نفسه بالقرب من احد الاسواق في وسط سيدي بو زيد.

وفي القصرين، حاول الشاب حلمي خضروي العاطل عن العمل الانتحار بسكب البنزين على نفسه واضرام النار بنفسه، حسبما اعلن احد سكان المدينة. ومن ناحيتها، ذكرت صحيفة الصباح ان رجلا في الخامسة والثلاثين من العمر حاول الانتحار بعد مظاهرة في قصرين. ونشرت تصريحا لمفتي الجمهورية التونسية أكد فيه أن الانتحار خطيئة ويحرمه الاسلام.

أهم الاخبار