رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد رحيله عن الدنيا.. شمس بدران ما له وما عليه

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 01 ديسمبر 2020 12:25
بعد رحيله عن الدنيا.. شمس بدران ما له وما عليهشمس بدران والرئيس الراحل جمال عبدالناصر

كتب- حسام أبوالمكارم

توفي مساء أمس الأثنين 30 نوفمبر 2020، شمس بدران وزير الحربية الأسبق في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، عن عمر يناهز 91 عامًا بعد صراع مع المرض، ومن المقرر أن يدفن في مصر، بعد الإنتهاء من إجراءات نقل الجثمان إلى القاهرة.

 

نرشح لك قراءة هذا..حكاية المرأة التي أحبها جمال عبدالناصر ولم يتزوجها

 

تمتع شمس بدران بنفوذ واسع داخل القوات المسلحة المصرية والمكاتب الرئاسية في الدولة،  حتي بدأت تنسج حوله القصص ويتحدث العامة عن دوره باعتباره واحداً من أكبر مراكز القوي مع منتصف ستينيات القرن الماضي، عندما كان العصر الناصري يتجه بسرعة نحو حالة الارتباك التي مهدت لـ"هزيمة يونيو 1967".

 

نشأة وزير الحربية شمس بدران

وُلد شمس بدران وزير الحربية في مدينة الجيزة عام 1929، والتحق بالأكاديمية العسكرية التي تخرج منها عام 1948،

وقد شارك فور تخرجه في حرب فلسطين، وكان أحد القوات التي حوصرت في منطقة الفالوجا بفلسطين، وخلالها تعرف على قادة تنظيم "الضباط الأحرار" وعلى رأسهم جمال عبد الناصر وعبد الحكيم عامر وزكريا محيي الدين.

 

شمس بدران وتنظيم الضباط الأحرار

كان شمس بدران أحد ضابطًا في أحد كتائب اللواء السادس للقوات المسلحة المصري، وحين انضم لتنظيم الضباط الأحرارتولى تجنيد أفراد "اللواء السادس"، بدأ شمس بدران في التدرج في المناصب عقب ثورة يوليو عام 1952، حتي وصل لمدير مكتب المشيرعبد الحكيم عامر القائد العام للقوات المسلحة.

 

في عام 1966 وقع عليه الاختيار ليكون وزيرًا للحربية من قبل الرئيس جمال عبدالناصر، ويعتبر بدران أحد المسؤولين

عن نكسة الجيش المصري عام1967.

 

شمس بدران وتفكيك خلايا الإخوان الأرهاب

عمل شكس بدران على مواجهة جماعة الإخوان الإرهابية، بعد أن الإشراف على تفكيك خلايا الإخوان عقب قضية العام 1965، وزج بالآلاف من عناصرهم وقادتهم في السجون، ونجح هو ورجالة من انتزاع اعترافات من الإخوان حول خلاياهم وعناصرهم في الداخل والخارج وشبكات تمويلاتهم، لذا أطلق عليه لقب ( قاهر الإخوان).

 

اقرأ أيضًا.. شويكار تكشف حكاية الزعيم جمال عبدالناصر مع مسرحية "سيدتي الجميلة"

 

شمس بدران يثير الرعب لجماعات الإرهاب

لوزير الحربية الراحل شمس بدران نجاحات عديدة في كشف خلايا الإخوان الإرهابية والقبض عليهم وتفكيك التنظيم السري والأذرع المسلحة وإنهاء وجود التنظيم فعليًا من مصر، حتى أصبح أسمه يثير الرعب لدى جماعة الإخوان.

 

وزير الحربية يخضع للمحاكمة

احيل شمس بدارن وزير الحربية في عهد عبدالناصر إلى المحاكمة عقبهزيمة يونيو 1967، مع مجموعة من قادة الجيش، وتم الحكم بسجنه، وظل في السجن حتى 23 مايو 1974، حيث أفرج عنه الرئيس أنور السادات، وسافر إلى العاصمة البريطانية لندن، واستقر هناك.

أهم الاخبار