رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ذكريات قلم معاصر

حرام .. ثم حرام.. ثم حرام.. الوفد!!!

عبد الرحمن فهمي

الأربعاء, 13 مايو 2015 21:03
بقلم : عبدالرحمن فهمي


أنت تستطيع أن تخدع شخصا ما.. وتخدع جماعة ما.. بل وتخدع جمهوراً كبيرا.. ولكن لا تستطيع بل من المستحيل أن تخدع شعبا بأكمله ولا حتي بأغلبية.. لماذا أقول هذا الكلام؟؟؟.. لكي أشرح للأجيال الحالية لماذا ومن أين جاءت شعبية (الوفد) الرهيبة الكاسحة:

< لان سعد زغلول هو أول من اقتحم دار مندوب السامي البريطاني مطالبا بأعلي صوته بضرورة إعلان استقلال مصر.
< لان سعد زغلول أصر علي طلبه وطالب بالسفر إلي باريس لحضور مؤتمر الصلح في مارس 1919... ورفض المندوب السامي البريطاني (سير ونجيد) .. فعاد واقتحم دار المندوب فتم اعتقاله في مالطا يوم 8 مارس 1919 فقامت ثورة 19 يوم 9 مارس 1919.
< لان سعد زغلول «انتزع، قرار إنهاء الحماية البريطانية علي مصر) وهو ما يسمي بـ (تصريح 28 فبراير) لانه صدر يوم 28 فبراير 1922 وأصبحت مصر دولة مستقلة ذات سيادة وصدر الدستور يوم 19 إبريل 1923.. أول دستور لمصر المستقلة.. ليجتمع أول برلمان لمصر المستقلة يوم 15 مارس 1924.
<<<
هذا هو الوفد.. وتمر الأيام.. ويموت سعد..
< يتولي مصطفي النحاس رئاسة الوفد لمجرد شعور الأعضاء بأن سعد زغلول يميل دون أن يقول - يميل إلي أن يكون النحاس خليفته.. فقد كان يقول عنه دائما (النحاس سيد الناس) .. وكان أحمد ماهر والنقراشي ومعهما زوجة الباشا صفية زغلول.. كانوا يميلون إلي أن تكون الرئاسة لماهر أو النقراشي أكثر الأعضاء فدائية وديناميكية.. ولعل هذا كان سبب كراهية مصطفي أمين للنحاس فقد تربي في منزل سعد زغلول ويدين بالفضل لزوجته.
< اتضح ان سعد زغلول كان علي حق.. فمصطفي النحاس هو الذي نجح فيما لم ينجح فيه سعد زغلول ولا عدلي ولا أي زعيم.. وضحك علي الإنجليز ووقع معهم معاهدة 36 التي سماها معاهدة الاستقلال التام والشرف الكبير.. وافق النحاس علي كل شروط إنجلترا عدا استقلال السودان.. حينما قال كلمته المشهورة في لندن: «تقطع يدي ولا أفصل السودان عن مصر».. ولكنه وافق علي بقاء الامتيازات الأجنبية وعلي استمرار إرسال القمح والقطن لإنجلترا مجانا وعلي استمرار تقديم الخدمات والتموين للجيش المحتل..

مقابل جلاء القوات البريطانية في موعد محدد.. تعجب الناس من ذلك.. وهاجمت الأحزاب في مؤتمر «منتيريه» لحقوق الإنسان في سويسرا وستنضم مصر للاتفاقية العالمية وسيتم إلغاء الامتيازات الأجنبية في مصر وكل بلاد العالم في أكتوبر 1937 بعد المعاهدة بقليل.. بعد عامين بدأت مصر تصدر قليلاً من القمح والقطن.. احتجت بريطانيا فطلب النحاس ثمن وأجور الآلات والفلاحين وبدأت حكاية (الأرصدة الإسترلينية) مصر تدين بريطانيا العظمي كل عام بمبلغ ضخم وارتفع سعر الجنيه المصري أغلي من الجنيه الإسترليني!!!.. وقال يومها مصطفي النحاس إن حكاية السودان هي الوحيدة التي لو كنت وافقت عليها كان من المستحيل الرجوع فيها.
< هذا هو مصطفي النحاس الذي وقف في أغسطس 1951 في مجلس النواب يلغي معاهدة 1936 ويعلن الجهاد المسلح.. ولما قتل الإنجليز العمال المصريين خلال انسحابهم من العمل صادر النحاس كل أرصدة إنجلترا من بنك باركيز ووزعها علي الأرامل والأولاد وأعلن عن جنازة الغائب في جامع الكخيا ملأ النحاس وسط القاهرة من ميدان الإسماعيلية (التحرير الآن) إلي ميدان الأوبرا حيث مسجد الكخيا وأم كل المصريين في الشوارع والبيوت والمدن والأرياف عبر ميكروفون الإذاعة في صلاة الجنازة للغائب وبكي النحاس وبكت مصر كلها معه.
< مصطفي النحاس هو الذي أنشأ جامعة الدول العربية 1950 بعد عام ونصف من إنشاء إسرائيل حينما ألقي بن جوريون أول خطاب وتضمن حلم إسرائيل من المحيط إلي الخليج.
< مصطفي النحاس هو الذي قرأ مقالا للدكتور حامد زكي أستاذ القانون المدني بكلية الحقوق جامعة فؤاد الأول عن (توثيق الملكية) رسميا ونظم أوروبا في الشهر العقاري فقام بتعيينه وزيرا للدولة برئاسة مجلس الوزراء لأول مرة في تاريخ الوزارات لكي يحفظ للناس ملكياتهم العقارية والمنقولة عبر أحدث النظم.
< وخلال تشكيله وزارة 1950 قرأ مقالا للدكتور زكي عبدالمتعال أستاذ قوانين
المالية والإدارية بكلية الحقوق جامعة فؤاد الأول عن خطأ وجود ميزانية لكل وزارة وكل هيئة.. يجب أن تكون للدولة ميزانية واحدة لكل الموظفين من أول الملك فاروق حتي أصغر فراش فقرر النحاس تعيينه وزيرا للمالية بعد أن كان النحاس محتارا في البحث عن وزير مالية بعد ترك مكرم عبيد الوفد.
< الشاب الصغير عضو مجلس النواب الذي اقترح علي الحكومة من خلال المجلس الاهتمام بالفقراء وقدم بعض المشروعات مثل القرض الحسن ومشروع القرش ومعونة الشتاء وقطار الرحمة ومحاربة الحفاء.. وغيرها.. أنشأ مصطفي النحاس وزارة جديدة اسمها (وزارة الشئون الاجتماعية وزيرها الشاب عبدالحميد عبدالحق)..
< قامت حرب كوريا بين القوتين الأعظم علي سطح الكرة الأرضية.. طالبت أمريكا العالم كله بأن يقف بجوارها ضد الاتحاد السوفييتي من خلال مجلس الأمن.. وافقت كل الدول عدا صوت واحد.. وهو صوت الدكتور محمود فوزي مندوب مصر الذي أعلن (الحياد الإيجابي) بين الكتلتين عام 1950... لا في بندونج عام 1954 كما يدعون!!!!.. حاول السفير الأمريكي مقابلة النحاس بأي شكل ودخل مجلس الوزراء فأخرجه صلاح الشاهد بنفسه من المجلس حتي الباب الخارجي.. هذا هو مصطفي النحاس!!!
< قامت ثورة 1952 في ظروف غامضة فجأة وأصر محمد نجيب وجمال عبدالناصر أن يزورهم النحاس في نفس أسبوع قيام الثورة وكان النحاس يعالج في سويسرا.. أدرك النحاس أن الثورة تريد مزيدا من الشعبية فرفض.. وتحت إلحاح من أحمد أبوالفتح وإحسان عبدالقدوس تليفونيا من القاهرة.. وافق النحاس بشرط أن يرد محمد نجيب الزيارة في اليوم التالي.. ووصل النحاس مطار القاهرة ومنه رأسا إلي مقر القيادة في شارع الخليفة المأمون.. وقال لهم إنه في انتظار الزيارة له لمزيد من تبادل الآراء والاستفادة من تاريخ قديم.. قال النحاس وهو في طريقه إلي منزله إنه يشعر بأنهم لن يردوا الزيارة.. فقال له أبوالفتح أن محمد نجيب إذا وعد أوفي.. فقال له النحاس أن نجيب مجرد ديكور!!!.. هذا هو مصطفي النحاس الذي لم يخطئ سعد زغلول حينما اختاره ليكون خليفته.
<<<
< ثم جاء من بعده فؤاد سراج الدين ذو الشعبية الطاغية حتي حملوه بسيارته في الإسكندرية ليعمل ما عليه في ظل ظروف في منتهي الصعوبة.. يكفي انه أعاد اسم الوفد رغم أنف السادات وأنشأ صحيفة يومية تبرع هو وأسرته بالقصر وأموال تكفي الصرف علي الوفد مدي الحياة..
<<<
وبعد..
هذا هو الوفد ذو أعظم تاريخ لأعظم حزب .. الحزب الذي يتلاعبون به الآن وسبق أن قلت وقال غيري أكثر من مرة.. بعد (الجمهورية الثالثة) تعالوا (نلم نفسنا) ونبدأ مسيرة جديدة بأفكار جديدة مسلحين بماضٍ رائع.. ولكن تقول لمين؟!!! حرام.. ثم حرام.. ثم حرام.. ما تفعلونه الآن.

ا